الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

قمة العشرين تتناول قضايا تغير المناخ وتأثيرات فيروس كورونا على جدول الأعمال

كتب: محمد ابو عمر – Mohamed Abouomar

تعهد الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، بالعمل على استقرار أسواق النفط العالمية، وأكد في كلمته خلال قمة مجموعة العشرين في روما أن المملكة ستسعى لتوفير إمدادات طاقة نظيفة للعالم.

تركزت القمة على مناقشة تأثيرات تغير المناخ وجائحة كورونا، وشهدت حضور قادة دول العشرين وجها لوجه بعد فترة من الاجتماعات عن بُعد. بينما اختار قادة بعض الدول عدم الحضور شخصياً، بما في ذلك الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ.

تحذر التحذيرات المتزايدة من خطورة المستقبل إذا لم يتم اتخاذ خطوات عاجلة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغيرها، والتي تعتبر الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مسؤولة عن 80% منها.

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من تدهور الحياة والحضارة إذا لم يتم اتخاذ قرارات صحيحة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، في حين اعترف بأن قمة العشرين أو مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي وحدهما لا يمكنهما وقف تغير المناخ.

ستبدأ قريبًا مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في غلاسكو، اسكتلندا، بهدف مواجهة تأثيرات تغير المناخ على البيئة. وسيطالب جونسون بالإسراع في التصدي لفيروس كورونا لتحقيق التعافي.

من المتوقع أن يقر المشاركون في القمة مشروع قرار للحد من زيادة درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، واتخاذ “إجراءات قوية” لمكافحة أنشطة التعدين غير القانونية وتجارة الحيوانات البرية.

كما سيلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن كلمة يطالب فيها بزيادة إمدادات الطاقة نظرًا لارتفاع الأسعار، وسيبحث مع قادة آخرين ملفات إيران والاتفاق النووي، بالإضافة إلى تحديد نسبة 15% كحد أدنى لضرائب الشركات.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *