الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الجفاف في الصين يبدو وكأنه أسوأ موجة تضرب البلاد وتلحق الضرر بآلاف المزارعين.

كتب: محمد ابو عمر – Mohamed Abouomar

تسببت موجة حارة مستمرة لمدة شهر وانخفاض غير مسبوق في كمية الأمطار في جفاف غير مسبوق في نهر اليانغتسي – أطول أنهار الصين. نتج عن هذا الجفاف تناقص في مستوى المياه في البحيرات والأنهار، مما كشف عن قواعد النهر في بعض المناطق، مما أظهر منحوتات صخرية بوذية تعود لحوالي 600 عام، بالإضافة إلى صخور تحت معبد غوانين بافيليون الشهير في ووهان بمقاطعة هوبي في شرق الصين.

وأدى انخفاض منسوب المياه في النهر إلى تقليل قدرة محطات توليد الطاقة الكهرومائية في المنطقة. وللتوفير في استهلاك الكهرباء، فرضت السلطات إجراءات مثل إغلاق المصانع وتقليص ساعات عمل المحال التجارية، وإيقاف تشغيل مكيفات الهواء في المباني الحكومية، كل ذلك من أجل التصدي لارتفاع الطلب على الكهرباء في الوقت الذي تنخفض فيه قدرة المحطات على توليد هذه الكمية من الكهرباء.

على ضفاف نهر اليانغتسي، تخفض شنغهاي إضاءة واجهاتها البحرية الشهيرة، وتطفئ مدينة لوزهاو أنوار شوارعها ليلًا، في محاولة لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء.

سجلت معدلات هطول الأمطار الصيفية في حوض نهر اليانغتسي أدنى مستوياتها منذ بدء التسجيل في عام 1961، وفقًا لوزارة الموارد المائية الصينية.

في الوقت نفسه، تجاوزت موجات الحر المتواصلة المعتادة الأرقام القياسية، وفقًا لمركز المناخ الوطني الصيني.

وبلغت درجات الحرارة ذروتها الأسبوع الماضي، حيث أصدر مركز الأرصاد الجوية الوطني أعلى إنذار لدرجات الحرارة العالية المسجلة على مدى ستة أيام متتالية اعتبارًا من 12 أغسطس/آب الجاري.

شهدت مقاطعة سيتشوان اندلاع حرائق غابات، مما تسبب في أضرار جسيمة في بلدية شونغكين. وتشهد المناطق الأخرى على ضفاف نهر اليانغتسي حالات طارئة جراء حرائق المروج والغابات.

في الأسبوع الماضي، سُجل مستوى درجات حرارة قياسي جديد يبلغ 45 درجة مئوية في منطقة بيبى في بلدية تشونغتشينغ.

في مقاطعة جيانغشي، تناقص منسوب المياه في بحيرة بويانغ – أكبر البحيرات العذبة في الصين- بنسبة تقدر بنحو 75 في المئة، وفقًا لسلطات محلية.

المزارعون المعتمدون على مياه البحيرة الغنية بالمغذيات لري حقولهم ومحاصيلهم يتأثرون أيضًا. تأثر انخفاض منسوب المياه بإمدادات المياه الشروب في المجتمعات المحلية، الأمر الذي دفع السلطات إلى اللجوء إلى مياه من خزان سد الممرات الثلاثة وكذلك خزان دانجيانغكو، بهدف التخفيف من نقص المياه، حسب التقارير الإعلامية الرسمية. وفي مناطق أخرى، يشكل الجفاف تهديدًا على محاصيل الخريف في الصين، مما يهدد زراعة آلاف الأفدنة في مقاطعة سيشوان.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *