الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أمطار غزيرة تضرب جنوب مصر لأكثر من 12 يوما

كتبت / دعاء نور

 أمطار غزيرة غير مسبوقة في العصر الحديث استمرت 12 يوما على جنوب مصر وقد تستمر الفترة القادمة، حسبما أوضح  تقرير لقناة العربية، عن الأمطار الغزيرة خلال الأسابيع الماضية على المنطقة الحدودية بين مصر والسودان.

خلال الأسابيع الماضية شهدت المنطقة الحدودية المصرية مع السودان أمطاراً غير مسبوقة، ما لفت الأنظار إلى حصة مصر من المياه العذبة لهذا العام، وسط تساؤل البعض حول ما إذا كان الأمر طبيعياً أم هو نتاج تغير مناخي إيجابي لصالح البلاد.


وقال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، إن “أمطار منطقة النوبة في مصر والسودان غير مسبوقة في العصر الحديث”.

youtube


“لأكثر من 12 يوماً”

وأوضح أن الأمطار قد تهطل بغزارة لمدة 3 ساعات في يوم أو يومين على الأكثر، فيما يسمى بالسيول المفاجئة”، غير أن اللافت هو “استمرار هطول الأمطار لأكثر من 12 يوماً متواصلة خلال الشهر الحالي، ما يؤكد أنها ليست سيولاً فجائية كما اعتدنا في مصر.

واكد أن الظاهرة تشير إلى أننا جزء أساسي من حزام الأمطار في المنطقة الممتدة من جنوب الخليج العربي وحتى المحيط الأطلنطي، حيث حدثت إزاحة إلى الشمال، لتشمل الأمطار جنوب الجزيرة العربية، وحلايب وشلاتين، وبحيرة ناصر، وأبو سمبل، وجبل العوينات، وجنوب ليبيا وشمال كل من تشاد والنيجر ومالي وجنوب موريتانيا”، مضيفاً أنه “في الوقت نفسه انخفضت الأمطار عن المتوسط على سواحل غرب إفريقيا المعروفة بالأمطار الغزيرة”.


ولفت إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى أن كمية الأمطار التي هطلت في الفترة من 1 إلى 10 أغسطس داخل مصر فقط قدرت بحوالي 2.5 مليار م3، وصل منها إلى بحيرة ناصر نحو 200 مليون م3 (8% فقط) كأمطار مباشرة، ومن مخرات السيول أهمها وادي العلاقي، وهي تعادل تقريباً كمية المياه التي تصرف من السد العالي يومياً خلال الصيف في فترة أقصى الاحتياجات”.

ظاهرة إيجابية

وكشف عن أن الأمطار هدأت منذ الأحد 11 أغسطس حيث اقتصرت على منطقة جبل العوينات كأمطار خفيفة، لكن لا يوجد تأكيد على نهاية المشهد المطري النادر الذي تعرضت له مصر والمنطقة، إذ من الممكن أن تعود الأمطار التي شهدتها مرة أخرى، أو تنتهي بالتدريج”.


واختتم: ” ظاهرة إيجابية بالنسبة لمصر التي تعاني من ندرة المياه وقلة الأمطار وامتداد الأراضي الصحراوية”.

هطول الأمطار


الأرصاد ظاهرة الأمطار جنوب مصر تختفي خلال ساعات 

كشف الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل جديدة عن حالة الطقس في مصر خلال الساعات المقبلة، مشيرة الى أن البلاد متأثرة بمنخفض الهند الموسمي.

ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة 


وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات تلفزيونية، أن منخفض الهند الموسمي يسبب ارتفاع نسب الرطوبة بشكل كبير وتتجاوز الـ90% في الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وتتجاوز الـ80% في القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري، متابعة أن درجات الحرارة تعتبر حول المعدلات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام.

وأوضحت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الطقس ما زال شديد الحرارة رطب خلال فترة النهار، خاصة خلال فترة الظهيرة بمعظم المحافظات الداخلية من الوجه البحري للقاهرة الكبرى لمحافظات الصعيد ما عدا المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط والتي تعتبر الأقل في درجات الحرارة رغم أنها الأعلى في نسب الرطوبة.

الأمطار في التلاشي 

أشارت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، الى أن بداية من غدٍ الثلاثاء ستبدأ الأمطار في التلاشي من محافظات الجنوب بعد تساقطها لمدة 13 يومًا لتعود حالة الطقس في محافظات الجنوب للاستقرار. 

نصائح هامة من الأرصاد 

وقدمت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، نصيحة للمواطنين باتخاذ بعض الاحتياطات من خلال متابعة النشرات الجوية، مشددة على ضرورة التعرض المباشر لأشعة الشمس مع ارتداء غطاء للرأس وشرب كميات كبيرة من المياه والمرطبات، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.
وعن الظواهر الجوية تتكون شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقربية من المسطحات المائية، وتنشط رياح معتدلة على أغلب الأنحاء وأحيانا تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى البلاد على فترات متقطعة، وفرص لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من الوادي الجديد وشرق العوينات على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين واتجاه الرياح شمالية غربية.
وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى 2.5 متر واتجاه الرياح شمالية غربية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تغيرات مفاجأة فى حالة الطقس غدا وأمطار بعدة مناطق والعظمى بالقاهرة 35 درجة

تغيرات مفاجأة فى حالة الطقس غدا وأمطار بعدة مناطق والعظمى بالقاهرة 35 درجة كتبت / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *