الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تعرف على أسباب ارتفاع أسعار البطاطس.. وموعد انخفاضها

كتبت/ سماح على حامد

يزداد سعر البطاطس يوما بعد يوم بالأسواق، حتى أن أسعارها تتراوح من 25 لـ 35 جنيهًا على حسب المنطقة، كما تعدت أسعارها ثمن بعض الفواكه مثل المانجو ، وهذا ما لم يعتد عليه المصريون ، حيث إن لدينا اكتفاء ذاتيا من البطاطس ونصدر الفائض إلى الخارج. 

تحجيم صادرات البطاطس 

وأكد الكثير من خبراء فى القطاع الزراعي عاى أهمية الحد من صادرات البطاطس التي تجاوزت 700 ألف طن حاليا، لتغطية احتياجات السوق المحلي أولًا، خاصة وفى الفترة الحالية تشهد شحن كميات أكبر من المعتادة سنويا، مع الوضع في الاعتبار أن بعض الكميات المخزنة في الثلاجات لا يمكن استهلاكها لأنها محفوظة بهدف استخدامها كتقاوي في الموسم الزراعي القادم .

 

موعد انخفاض أسعار البطاطس 

أوضح  الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موعد انخفاض أسعار البطاطس بالأسواق ، حيث تحدث إن الأسعار ستعود إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية العروة الجديدة من البطاطس في شهر نوفمبر القادم .

وأشار “فاروق” خلال تصريحات له،  إلى أننا لسنا في موسم البطاطس والموجود حاليا في الأسواق هو المخزن، وهناك مشكلة عالمية في البطاطس هذا العام وارتفاع أسعارها كان على مستوى العالم وليس مصر فقط”.

وأوضح “وزير الزراعة ” أن عملية تصدير الحاصلات الزراعية تتم تدريجيًا وفقًا لطلبات السوقين المحلية والعالمية، موضحًا أن الارتفاع الحالي في أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس ليس بسبب نقص المعروض بل يعود إلى انتهاء موسم التخزين لتلك المحاصيل.
 

انخفاض تدريجي

وذكر حسين أبوصدام نقيب الفلاحين،  إن أسعار البطاطس  تشهد انخفاضا تدريجيًا فى الفترة القليلة القادمة ، حيث يبدأ التجار في خروجها من الثلاجات وبالتالى سيصل سعر الكيلو من 15 لـ 20 جنيها ، ولكن سنشهد انخفاضا كبيرا فى أسعارها فى ديسمبر القادم بسبب ظهور العروات الجديدة. 

ورفض “أبو صدام المطالبات بوقف تصدير البطاطس، مؤكدا أنها ثاني أكبر منتج مصري يتم تصديره بعد الموالح بنحو مليون طن سنويا .

وأوضح أن استغلال واحتكار تجار البطاطس هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار التقاوي المستوردة والمحلية ووراء قلة صادرات مصر من تقاوي البطاطس.

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس 

وأوضح حاتم النجيب نائب رئيس قطاع الخضروات والفاكهة،  عن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس بالأسواق،  حيث ذكر إن السبب قلة التقاوي فكان معدل الاستيراد يزيد عن 160 ألف طن ولكننا هذا العام قمنا بإستيراد أقل من المعتاد بنسبة 30% وهذا الذي أثر على ارتفاع أسعار البطاطس وأيضا على قلة المساحات المنزرعة وتابع أنه لابد من وجود خطوات استباقية للتصدير .

وأشار “النجيب” فى تصريحات له،  أن محاصيل عدة تأثرت بالارتفاعات القياسية في درجات الحرارة فى الصيف الجاري، وهو ما تسبب في نقص المعروض منها بشكل أثر على الأسعار النهائية خلال البيع للمستهلكين.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الخميس 12-9-2024

أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الخميس 12-9-2024

عيون المجلس ” أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم، الخميس 12-9-2024، بالأسواق في مصر. أسعار الخضراوات والفاكهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *