الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

وزيرة التنمية المحلية تشارك في تدشين أول سوق لشهادات الكربون الطوعي في مصر

كتب: أحمد فؤاد

شاركت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اليوم في المؤتمر الخاص بالهيئة العامة للرقابة المالية للإعلان عن إطلاق أول سوق لإصدار وتداول شهادات خفض الكربون الطوعي في مصر. حضر المؤتمر عدد من الوزراء والمسؤولين، من بينهم الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية، والسيد علاء فاروق، وزير الزراعة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بالإضافة إلى الدكتور أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، والدكتور محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

وخلال كلمتها، أوضحت الدكتورة منال عوض أن وزارة التنمية المحلية قامت خلال الفترة الماضية بتنفيذ مجموعة من التدخلات لدعم جهود الحكومة المصرية في مواجهة التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن الوزارة قد قدمت الدعم للمزارعين في 18 محافظة من خلال مبادرة جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، والتي تهدف إلى تعميق مفاهيم التنمية المستدامة في مختلف المجالات التعليمية والبحثية والخدمية.

وأكدت الوزيرة على أهمية دور القطاعين الخاص والأهلي في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مشيرة إلى أن نشر الزراعة العضوية يعد جزءًا من رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050. وأشارت إلى أن المبادرة تشمل توزيع حوافز سندات الكربون للمزارعين تقديرًا لممارساتهم الزراعية العضوية والصديقة للبيئة، والتي تسهم في تثبيت الانبعاثات الكربونية من خلال اتباع ممارسات الزراعة العضوية واستخدام الطاقة المتجددة.

كما تحدثت الوزيرة عن دور برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في تنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية بمحافظات الصعيد، وأكدت على نجاح البرنامج في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأعلنت الوزيرة أنه تم توزيع حوافز سندات الكربون على المزارعين في 15 محافظة حتى الآن، وجارٍ التنفيذ في 3 محافظات إضافية. وأشارت إلى أن حوالي 400 مزارع حصلوا على حوافز بقيمة مليون و577 ألف جنيه، بحضور المحافظين وتحت رعاية جامعة هليوبوليس بالتعاون مع الجمعية المصرية للزراعة الحيوية ومركز البصمة الكربونية. وأضافت أن هذه الفاعليات تمثل أول تنفيذ حقيقي لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن، حيث تستهدف المبادرة حوالي 40 ألف مزارع في مختلف المحافظات.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *