الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

جدري القرود يثير قلقاً عالمياً مع انتشار سلالة جديدة في أفريقيا

وقالت جين مارازو، مديرة المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، إن النتائج مخيبة للآمال، بينما أكد الباحثون أنه يمكن معالجة المرضى وتجنب وفاتهم عند إدخالهم للمستشفى.

نوعان فرعيان لـ جدري القرود:

  • «السلالة 1» الأكثر فتكاً والمنتشرة في حوض الكونغو وسط أفريقيا
  • «السلالة 2» المتفشية في غرب أفريقيا والتي تسببت في تفشٍّ عالمي خلال 2022

تؤثر «السلالة 1» الجديدة على الأطفال، وهو اتجاه لم يشهده العالم خلال تفشي عام 2022، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ عالمية يوم الأربعاء الماضي.

ما هو فيروس جدري القرود؟

اكتُشف الفيروس عام 1958 في الدنمارك لدى قردة استُخدمت في الأبحاث، واكتُشف أول مرة لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

جدري القرود (Mpox) هو مرض معد من نفس عائلة فيروس الجدري الذي تم القضاء عليه في 1979م، وتظهر الأعراض والعلامات التي يسببها جدري القرود عادة في غضون أسبوع، ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يوماً من التعرض للفيروس.

ومن أعراض الإصابة بالمرض الفيروسي: «آلام العضلات، الطفح الجلدي، تضخم الغدد الليمفاوية، آلام الظهر، الحمى، الصداع، التهاب الحاق، الوهن».

كيف ينتقل جدري القرود؟

يمكن أن ينتقل فيروس جدري القرود من خلال عدة طرق بنحو:

– المخالطة الوثيقة للشخص المصاب عبر ملامسة الطفح الجلدي أو التعرض لإفرازات الشخص المصاب، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الأم إلى طفلها أثناء أو بعد الولادة، وتحدث المخالطة الوثيقة عبر الممارسات الجنسية أو الجلوس مع الشخص المصاب وجها لوجه لفترة طويلة.

– ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب: من الممكن أن تنتقل العدوى عبر ملامسة الأدوات الشخصية للشخص المصاب.

– من الحيوان المصاب إلى الإنسان: يمكن أن ينتقل عن طريق الحيوانات المصابة عبر عضات الحيوانات أو الخدوش، أو أثناء الأنشطة مثل الصيد، أو سلخ الجلود، أو الطهي، أو أكل الحيوانات.

تشمل طرق الوقاية من فيروس جدري القرود:

– تجنب مخالطة المصابين بالمرض أو من تظهر عليهم أعراض الإصابة (مثل الطفح الجلدي، وتجنب ملامسة الأدوات التي استخدمها الشخص المصاب.

– تجنب مخالطة الحيوانات البرية في المناطق التي يستوطن بها المرض، أو تناولها أو تحضيرها.

– الحرص على غسيل اليدين بالماء والصابون أو استخدم المعقم الكحولي.

– أخذ اللقاح للفئات عالية الخطورة: يمكن أن يساعد الحصول على اللقاح في الوقاية من العدوى، وأن يقلل من فترة المرض وشدة الإصابة إذا تم إعطاؤه بعد مخالطة الشخص مصاب.

ما هو علاج جدري القرود؟.. هل يوجد علاج لمرض جدري القردة؟

كان طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أشار إلى أنه لا يوجد علاج محدد لمرض جدري القردة في الوقت الحالي، لكن المنظمة تعمل على توفير بعض المضادات للوقاية منه، لافتًا إلى ضرورة التنسيق الدولي لمعرفة مواقع انتشار جدري القردة وكيفية تعامل الأنظمة الصحية معه.

وبين ياساريفيتش، خلال مداخلة لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن جدري القردة ينتشر بسبب الاتصال المباشر مع المصابين، ويسبب الطفح الجلدي والحمى والصداع.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *