الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

إغلاق السناتر التعليمية في مصر ومكافحة الدروس الخصوصية.. مفاجأة بقرارات وزير التعليم

كتبت/ هاجر الديب

إغلاق السناتر التعليمية في مصر بقرار عاجل من وزير التربية والتعليم، ما زال هو الخبر الأبرز الذي يتم تداوله بشكل واسع على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بشكل أثار الجدل وطرح تساؤلات كثيرة بشأن مدى صحته.

إغلاق السناتر التعليمية في مصر بقرار عاجل من وزير التربية والتعليم.. اعرف الحقيقة

لم تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حتى هذه اللحظة أي بيانات رسمية تصدر عن إغلاق السناتر التعليمية في مصر بقرار عاجل من وزير التربية والتعليم.

وتحدث مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مستمرة في إجراءاتها الطبيعية الروتينية المعتادة في العمل على مكافحة الدروس الخصوصية والتحذير منها، ولم يحدث أي جديد بهذا الشأن، وكل ما يقال عن إغلاق السناتر التعليمية في مصر بقرار عاجل من وزير التربية والتعليم كلام غير صحيح.

وأوضح المصدر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لا يملك بمفرده سلطة اتخاذ قرار ينص على إغلاق السناتر التعليمية في مصر. 

إغلاق السناتر التعليمية في مصر بقرار عاجل من وزير التربية والتعليم.. سبب انتشار الخبر

سبب انتشار خبر إغلاق السناتر التعليمية في مصر بقرار عاجل من وزير التربية والتعليم على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بشكل واسع فى الساعات الأخيرة، هو تداول صورة من الكتاب الدوري الذي أرسله محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمديري مديريات التربية والتعليم، والذي كان به بند مهم عن الدروس الخصوصية.

وبقراءة هذا البند، تبين أنه لم يصدر بشكل صريح وواضح إغلاق السناتر التعليمية في مصر بقرار عاجل من وزير التربية والتعليم، ولكن الوزير فقط أوصى مديري مديريات التربية والتعليم فى هذا البند بمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية  وبذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها تمهيدًا للقضاء عليها، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم بحسب للجدول المدرسي، مع اتخاذ جميع التدابير اللازمة تجاه من يمارسون المهنة دون وجه حق، لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

إغلاق السناتر التعليمية في مصر ومكافحة الدروس الخصوصية.. مفاجأة بقرارات وزير التعليم

مصادره بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مفاجأة تتمثل في أن هذا البند الخاص بـ الدروس الخصوصية الذي أثار الجدل في الكتاب الدوري الموقع من محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم الحالي، ما هو إلا بند روتيني يتم وضعه في الكتاب الدوري الذي ترسله التعليم للمديريات قبل بدء كل عام دراسي، حيث كان هذا البند بنفس النص موجودا في الكتاب الدوري المرسل للمديريات قبل بدء العام الدراسي الماضي، ولكن الفرق أنه كان موقعًا من وزير التربية والتعليم الماضى الدكتور رضا حجازي.

وكانت النائبة نجلاء العسيلى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، طالبت وزير التعليم بضرورة إعلان موقفه من إلغاء الدروس الخصوصية أو الإبقاء عليها، خاصة وأن الدروس الخصوصية تعتبر بمثابة تعليم موازٍ للتعليم الأساسى.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الحكومة تنفى تأجيل تنفيذ إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى عام 2025/2026

الحكومة تنفى تأجيل تنفيذ إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى عام 2025/2026 كتبت / دعاء نور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *