الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

بايدن ما بين الإصرار على الترشح إلى الخطاب الأخير كرئيس أمريكا

كتب: أحمد شعبان

في خطابه الختامي كرئيس للولايات المتحدة خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي بشيكاغو، قدم جو بايدن دفاعًا حازمًا عن الديمقراطية، واصفًا الانتخابات الرئاسية القادمة بأنها “معركة وجودية” لمستقبل البلاد. أكد بايدن أن الديمقراطية سادت خلال فترة رئاسته، لكنه شدد على ضرورة الحفاظ عليها في المستقبل.

بايدن استعرض إنجازات إدارته، ووجه انتقادات لاذعة للرئيس السابق دونالد ترامب، واصفًا إياه بـ “الكاذب” و”الخاسر”. كما أعرب عن امتنانه للشعب الأمريكي لدعمه المستمر له خلال مسيرته السياسية التي امتدت لخمسين عامًا، مشيرًا إلى أن اختياره لكامالا هاريس كنائبة له كان “أفضل قرار” اتخذه في حياته السياسية.

قرار التنحي لصالح هاريس بعد ضغوط متزايدة

جاء قرار بايدن بالتنحي عن الترشح بعد ضغوط متزايدة من داخل الحزب الديمقراطي، حيث طالبه قياديون بارزون بالانسحاب لإفساح المجال لجيل جديد من القادة. في البداية، تمسك بايدن بموقفه وأصر على الترشح لفترة ثانية، مؤكدًا أنه “أكثر التزامًا من أي وقت مضى بإلحاق الهزيمة بترامب”.

ومع ذلك، تزايدت الضغوط على بايدن، بما في ذلك من كبار المانحين وأعضاء الكونغرس، حتى أعلن في 21 يوليو/تموز تنحيه عن الترشح وتأييد هاريس.

دعم واسع لهاريس وسط تصفيق حار

بعد إعلان بايدن قراره بالتنحي، صعدت كامالا هاريس إلى خشبة المسرح وسط تصفيق حار من الحضور. شكرت هاريس بايدن على قيادته التاريخية وخدمته للأمة، مؤكدة أنهم سيستمرون في العمل لتحقيق رؤية الحزب.

تباين في المواقف داخل الحزب الديمقراطي

رغم تأييد العديد من القيادات الديمقراطية لبايدن في بداية الأمر، إلا أن الضغوط تزايدت عليه للتنحي. برزت دعوات من أعضاء الكونغرس وكبار المانحين تدعو بايدن إلى تسليم الشعلة لجيل جديد من القادة. حتى أن بعض الشخصيات المؤثرة في الحزب، مثل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، عبروا عن قلقهم بشأن ترشحه.

هيلاري كلينتون تشيد ببايدن وتؤكد على استمرارية الديمقراطية

قدمت هيلاري كلينتون تحية خاصة لبايدن خلال المؤتمر، مؤكدة أنه “أعاد الكرامة والكفاءة إلى البيت الأبيض”. شددت كلينتون على أن التزام بايدن بالدفاع عن الديمقراطية سيتواصل من خلال دعم هاريس في الانتخابات المقبلة.

المستقبل السياسي لكامالا هاريس

بعد خطاب بايدن وتنازله عن الترشح، أصبحت كامالا هاريس المرشحة الرئيسية للحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة. يترقب الجميع أداءها في السباق الرئاسي وكيفية تعاملها مع التحديات التي تواجه البلاد، لا سيما في ظل تصاعد التوترات السياسية والاقتصادية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

أجهزة الاتصالات في لبنان تتحول إلى قنابل وتوقع بمئات الجرحى

أجهزة الاتصالات في لبنان تتحول إلى قنابل وتوقع بمئات الجرحى

كتب: أحمد شعبان شهدت لبنان، يوم الثلاثاء، سلسلة من الحوادث المفاجئة التي وصفت بأنها أكبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *