الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

5مشروبات عشبية سهلة التحضير وفعالة في إزالة السموم من المعدة.. تعرف عليها

كتبت د / زينب محمد أحمد

إزالة السموم أمر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، بينما يقوم الجسم بإزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي، فإن بعض المشروبات العشبية يمكن أن تدعم هذه العملية، مما يساعد على طرد السموم بشكل أكثر فعالية، هذه المشروبات العشبية ليست مفيدة فقط لتطهير المعدة ولكنها أيضًا تعزز الصحة العامة. أيضا

وفيما يلي خمسة مشروبات عشبية سهلة التحضير وفعالة في إزالة السموم من المعدة:

 – شاي الزنجبيل والفلفل الأسود

الزنجبيل والفلفل الأسود مكونان قويان معروفان بفوائدهما الهضمية، تم استخدام الزنجبيل لعدة قرون في الطب التقليدي لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة،  يساعد في عملية الهضم عن طريق تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة وتعزيز إفراز الصفراء، مما يساعد في هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة.

وفى سياق أخر ، يحتوي الفلفل الأسود على البيبيرين، وهو مركب يعزز امتصاص العناصر الغذائية ويساعد في عملية الهضم، عند الجمع بين الزنجبيل والفلفل الأسود، يصنعان شايًا قويًا يمكن أن يساعد في إزالة السموم من معدتك عن طريق تعزيز الهضم الصحي وتقليل الالتهاب، تسلط دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية العرقية الضوء على فعالية الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة ، مما يجعل هذا الشاي علاجًا مثاليًا لإزالة السموم.

 – شاي الهندباء والليمون المثلج

الهندباء هي عشبة أقل شهرة ولها خصائص قوية لإزالة السموم، يعمل كمدر طبيعي للبول، مما يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والسموم عن طريق البول. 

كما يحفز جذر الهندباء إنتاج الصفراء، مما يساعد في هضم وامتصاص الدهون،  يضيف الليمون الغني بفيتامين C دفعة إضافية لإزالة السموم من أثناء تعزيز صحة الكبد ودعم تحلل السموم.

وتعمل الهندباء والليمون معًا على صنع شاي مثلج منعش لا يرطب المعدة فحسب، بل يساعد أيضًا على تطهير معدتك عن طريق طرد المواد الضارة.

وكشفت الأبحاث المنشورة في مجلة الغذاء الطبي أن مستخلص الهندباء يمكن أن يعزز بشكل كبير عملية إزالة السموم، مما يجعل هذا المشروب العشبي خيارًا ممتازًا لتطهير المعدة.

 – عصير الشمندر
يعتبر الشمندر مصدرًا غذائيًا مليئًا بالعناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم،  محتواه العالي من البيتالين، وهو نوع من مضادات الأكسدة، فعال بشكل خاص في دعم وظائف الكبد وإزالة السموم،  يساعد عصير الشمندر على تحفيز إنزيمات إزالة السموم الطبيعية في الكبد، مما يساعد في تحلل السموم والتخلص منها من المعدة والأمعاء.

عصير الشمندر يساعد على تحسين عملية الهضم عن طريق زيادة إنتاج حمض المعدة، وهو أمر بالغ الأهمية لتكسير الطعام بشكل صحيح، وجدت دراسة نشرت في مجلة أبحاث التغذية أن الاستهلاك المنتظم لعصير الشمندر يمكن أن يعزز وظائف الكبد ويدعم إزالة السموم، مما يجعله مشروبًا مثاليًا لتطهير المعدة.

 – المشروب الأخضر

هذا المشروب الأخضر للتخلص من السموم عبارة عن مزيج من عصير السبانخ والخيار والزنجبيل وعصير الليمون، حيث يساهم كل منها بخصائص فريدة لإزالة السموم، السبانخ غنية بالكلوروفيل، وهو مركب يساعد على تطهير الجهاز الهضمي عن طريق ربط السموم وإخراجها من الجسم، الخيار مرطب ويساعد على طرد السموم عن طريق البول، بينما الزنجبيل، كما ذكرنا سابقًا، يساعد على الهضم ويقلل الالتهاب. يضيف عصير الليمون حيوية منعشة ويدعم إزالة السموم من الكبد بمحتواه العالي من فيتامين C.

يعد هذا المشروب الأخضر للتخلص من السموم مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية التي تساعد على تطهير المعدة وتحسين عملية الهضم وتعزيز الصحة العامة، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، فإن المكونات الموجودة في هذا المشروب توفر العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم عمليات إزالة السموم الطبيعية في الجسم، مما يجعله إضافة ممتازة إلى روتينك اليومي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *