الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مدبولي: تقرير صندوق النقد يشيد بالاقتصاد المصري واستقرار سعر الصرف

كتبت: إيمان النجار

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن صندوق النقد الدولي أصدر تقريرًا إيجابيًا مؤخرًا، يشيد بأداء الاقتصاد المصري ويثني على نجاح الحكومة في وضعه على المسار الصحيح، رغم التحديات الكبيرة، خاصة فيما يتعلق بالسياسة النقدية.

وأوضح مدبولي أن الحكومة لا تتدخل في سعر الصرف، وإنما تتركه لآليات العرض والطلب، مؤكدًا استقرار الوضع النقدي في مصر. كما أشار إلى الاجتماعات الدورية التي تُعقد بشكل مستمر مع المجموعة الوزارية الاقتصادية ومع السيد محافظ البنك المركزي، موضحًا أن هذه الاجتماعات تُعقد مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، حتى وإن لم يُعلن عن بعضها ببيانات صحفية.

وأضاف رئيس الوزراء أنه يتم وضع سيناريوهات تحسبًا لأي ظروف أو صدمات قد تحدث نتيجة الأوضاع الإقليمية، مؤكدًا أن الأوضاع مستقرة، وأن الحكومة تعمل على ترشيد الإنفاق وضبط الاستثمارات، كما أثنى صندوق النقد الدولي على هذه السياسة.

وأشار مدبولي إلى أهمية العام المالي 2024-2025، الذي يعتبره عامًا محوريًا، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في تحقيق الانضباط المالي خلال العام الجاري رغم الأزمة الخانقة التي مرت بها البلاد.

كما تناول رئيس الوزراء مسألة توفير مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، مؤكدًا أن الأولوية في هذا الصدد هي للسلع الاستراتيجية، خاصة الأدوية. وأوضح أنه تم ضخ ما يقرب من 10 مليارات جنيه لهيئة الشراء الموحد لسداد التزامات مستحقة لشركات الأدوية والمستلزمات الطبية، مما سيساعد في إعادة تحقيق التوازن في سوق الدواء.

واختتم مدبولي حديثه بالإشارة إلى جهود الدولة لترشيد استهلاك العملة الصعبة وزيادة مواردها من العملات الأجنبية من خلال دعم قطاع الصناعة. وأعلن عن اتخاذ قرار بتفويض نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية بتخصيص الأراضي للمستثمرين الجادين الذين يسعون لتوسيع مصانعهم أو إدخال صناعات جديدة تحتاجها الدولة، مع تسهيل إجراءات رخص البناء.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

مدبولي: مصر تفتح ذراعيها لأشقائها من المملكة العربية السعودية

مدبولي: مصر تفتح ذراعيها لأشقائها من المملكة العربية السعودية كتبت / سماح علي حامد أكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *