الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أعراض نقص فيتامين ب 6

كتبت د/ زينب محمد أحمد

تساعد الفيتامينات والمعادن في الأداء الأمثل للجسم، وهناك الكثير من العلامات التي قد تظهر على جسم الإنسان والتي تشير إلى نقص بعض الفيتامينات، ومن أهم الفيتامينات فيتامين ب 6 الذي يعتبر مسؤولًا بشكل رئيسي عن إنتاج الطاقة، وهو ضروري لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ووظيفة المناعة، وإنتاج النواقل العصبية، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين الأساسي إلى مجموعة من المشكلات الصحية.

أعراض نقص فيتامين ب 

التعب والضعف: يعد التعب والضعف المستمر من أكثر علامات نقص فيتامين ب6 شيوعًا، فيتامين ب6 ضروري لعملية التمثيل الغذائي للطاقة، إذ يساعد في تحويل الطعام إلى جلوكوز، والذي يستخدم للحصول على الطاقة، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هذا الفيتامين إلى انخفاض إنتاج الطاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول.

تغيرات المزاج والانفعال: فيتامين ب6 ضروري لتخليق النواقل العصبية، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية، يمكن أن يؤدي نقصه إلى تقلبات المزاج والانفعال وحتى أعراض الاكتئاب. 

حالات الجلد: يمكن أن تكون البشرة الجافة والمتقشرة أو الحالات الجلدية الأخرى مؤشرًا على نقص فيتامين ب6،هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على صحة الجلد، وقد يؤدي نقصه إلى تغيرات في ملمس الجلد ومظهره، قد تلاحظ أيضًا طفح جلدي أو زيادة في حب الشباب.

ضعف الجهاز المناعي: يلعب فيتامين ب6 دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، فهو يساعد في إنتاج الأجسام المضادة ويدعم العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى ضعف الاستجابة المناعية، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض.


 

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تعرف على السعرات الحرارية فى علبة حلويات المولد.. نصائح مهمة عند تناولها

تعرف على السعرات الحرارية فى علبة حلويات المولد.. نصائح مهمة عند تناولها كتبت / د. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *