الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

جامعة القاهرة تستعد للعام الدراسي الجديد وتعلن عن إنشاء وحدة حقوق الإنسان

كتبت: دعاء نور

في أول اجتماع برئاسة الدكتور محمد سامي عبدالصادق، رئيس جامعة القاهرة، ناقش مجلس الجامعة عددًا من الموضوعات الهامة المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية، إلى جانب الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2024/2025. وقد وجه المجلس الشكر للدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة السابق، لجهوده الكبيرة التي ساهمت في تحقيق تقدم كبير للجامعة على مدار سبع سنوات.

الاستعداد للعام الدراسي الجديد

ناقش المجلس الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد، بما في ذلك الانتهاء من إعداد الخطط والجداول الدراسية وإعلانها للطلاب، بالإضافة إلى التأكد من انتهاء أعمال الصيانة الدورية للمباني والمنشآت الجامعية، بما يشمل القاعات الدراسية، والمعامل، والأجهزة، والمدن الجامعية.

دعم النشر العلمي

وجه رئيس الجامعة بسرعة صرف مكافآت النشر العلمي للباحثين من أعضاء هيئة التدريس، مع التأكيد على أهمية زيادة هذه المكافآت مستقبلًا باعتبار النشر العلمي من المعايير الأساسية في تقييم الجامعات بالتصنيفات الدولية.

ضوابط حفلات التخرج

شدد المجلس على ضرورة الالتزام بتقاليد الجامعة في تنظيم حفلات التخرج، وعدم إقامة هذه الحفلات خارج الجامعة. كما وجه بتنظيم عيد سنوي للخريجين تحت قبة الجامعة، يضم الطلاب الأوائل بكل كلية.

تخصيص مباني لجامعة القاهرة الأهلية

وافق المجلس على تخصيص مبنيين بالفرع الدولي لجامعة القاهرة بمدينة 6 أكتوبر لاستخدامهما بشكل مؤقت عند بدء الدراسة بجامعة القاهرة الأهلية، لحين الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخاصة بالجامعة الأهلية بمدينة أكتوبر الجديدة.

إنشاء وحدة حقوق الإنسان

وافق المجلس على إنشاء وحدة حقوق الإنسان كوحدة إدارية مستقلة تابعة لرئيس الجامعة، وتضم في عضويتها نواب رئيس الجامعة وعددًا من عمداء الكليات ومسؤولين عن وحدات ذوي الإعاقة ومناهضة العنف ضد المرأة.

بروتوكولات تعاون جديدة

كما وافق المجلس على عدد من بروتوكولات التعاون، منها بروتوكول التعاون بين كلية التجارة والاتحاد المصري للتأمين، وبروتوكول بين مركز اللغات الأجنبية والترجمة التخصصية ووزارة التنمية المحلية.

تعديلات لائحية في البرامج الأكاديمية

وافق المجلس على التعديلات التي أقرتها اللجنة الفرعية بالمجلس الأعلى للجامعات على لائحة برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإيطالية بكلية الآداب، بالإضافة إلى تعديل لوائح برامج أخرى في كليات العلوم وطب الأسنان.

منظومة الرعاية الصحية

ناقش المجلس تحسين منظومة الرعاية والتأمين الطبي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين، ووافق على البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية لتغطيتهم جميعًا من خلال شركة مصر للتأمين، مع التأكيد على تحسين الخدمات العلاجية المقدمة من مستشفى الفرنساوي ومستشفيات جامعة القاهرة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

مدبولي: مصر تفتح ذراعيها لأشقائها من المملكة العربية السعودية

مدبولي: مصر تفتح ذراعيها لأشقائها من المملكة العربية السعودية كتبت / سماح علي حامد أكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *