الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الزراعة.. بحث سبل استغلال الكثبان الرملية وتعزيز سبل العيش في المحافظات الحدودية

كتب: أحمد فؤاد

اجتمع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، مع د نصر الدين العبيد، المدير التنفيذي لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد”، والوفد المرافق له، لمناقشة سبل تعزيز المشروعات المشتركة والتعاون في مجالات حصد مياه الأمطار واستنباط الأصناف المتحملة للملوحة وتحسين السلالات والزراعة الحافظة.

تناول اللقاء علاقات التعاون المشترك وآفاق تطورها في مختلف المجالات، حيث استعرض الطرفان المشروعات التي تنفذها “أكساد” في مصر بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية بالمحافظات الحدودية، والتي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية. من بين هذه المشروعات مشروع تثبيت واستغلال الكثبان الرملية في واحة سيوة، الذي يهدف إلى زيادة المساحات المنتجة من خلال إعادة تأهيل وحماية الأراضي المعرضة لزحف الرمال.

كما تطرق الاجتماع إلى تقييم مشروعات “أكساد” في مجال حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة لتحسين سبل العيش للسكان الريفيين في محافظة مطروح، بالإضافة إلى بحث أوجه التعاون مع المؤسسات الوطنية والمنظمات العربية والدولية مثل المنظمة العالمية للأغذية والزراعة “الفاو” والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”.

أكد وزير الزراعة أهمية التعاون البحثي والتطبيقي مع “أكساد” في تحسين سلالات الأغنام المصرية وأصناف القمح المتحملة للظروف الجوية، بالإضافة إلى توفير شتلات الزيتون عالية الجودة والإنتاجية والتعاون في تنفيذ الصوب الزراعية لتحقيق الاستدامة في توفير شتلات الزيتون والمعدات الزراعية لتطبيق نظام الزراعة الحافظة بدون حرث، مما يساهم في توفير الوقود وتعزيز رطوبة التربة.

من جانبه، قدم د نصر الدين العبيد عرضًا عن مشروعات “أكساد” في مصر، مشيرًا إلى النجاحات والدروس المستفادة منها في مشروعات حصاد الأمطار وتعزيز أصناف المحاصيل خاصة القمح المتحملة للظروف المناخية والتي حققت إنتاجية عالية. كما استعرض الخطط المستقبلية لـ”أكساد” في مصر التي ستركز على أولويات وزارة الزراعة في تحقيق التنمية المستدامة داخل المناطق الصحراوية المصرية. حضر اللقاء د سيد خليفة، نقيب مدير مكتب “أكساد” بالقاهرة، وبعض قيادات وزارة الزراعة.

يجدر بالذكر أن “أكساد” تأسست عام 1968 كمنظمة عربية متخصصة ضمن إطار جامعة الدول العربية، بهدف توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات للاستفادة من التقدم العلمي ونقل وتطوير وتوطين التقنيات الزراعية الحديثة لزيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق. يشرف على عمل “أكساد” جمعية عمومية تتألف من وزراء الزراعة العرب الأعضاء في المركز، ويتوزع العمل داخل المنظمة على عدة إدارات متخصصة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

مدبولي: مصر تفتح ذراعيها لأشقائها من المملكة العربية السعودية

مدبولي: مصر تفتح ذراعيها لأشقائها من المملكة العربية السعودية كتبت / سماح علي حامد أكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *