الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

إسرائيل تنتقد قرار بريطانيا تعليق تراخيص تصدير الأسلحة: “خيبة أمل ورسالة ملتبسة”

كتب: أحمد بلبل فتحي

عبّر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس ووزير الدفاع يوآف غالانت عن خيبة أملهما إزاء قرار الحكومة البريطانية بتعليق بعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل. وقال كاتس إن إسرائيل “أصيبت بخيبة أمل إزاء سلسلة من القرارات” التي اتخذتها الحكومة البريطانية، بما في ذلك القرار المتعلق بصادرات الأسلحة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة “تبعث برسالة ملتبسة للغاية” إلى حماس ورعاتها في إيران.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع يوآف غالانت عن إحباطه الشديد من القرار البريطاني، قائلاً: “أشعر بالإحباط الشديد جراء القرار البريطاني بشأن تصدير الأسلحة لبلادنا”. وأضاف: “لقد شعرت بخيبة أمل شديدة عندما علمت بالعقوبات التي فرضتها حكومة المملكة المتحدة على تراخيص التصدير إلى مؤسسة الدفاع الإسرائيلية. يأتي هذا في وقت نخوض فيه حربًا على 7 جبهات مختلفة – وهي حرب شنتها منظمة إرهابية وحشية دون استفزاز. وفي وقت نحزن فيه على ستة رهائن أعدمتهم حماس بدم بارد داخل الأنفاق في غزة. وفي وقت نكافح فيه لإعادة 101 رهينة إلى ديارهم”.

وأكد غالانت التزامه بالدفاع عن إسرائيل وشعبها، مشددًا على دعم القوات والأجهزة الأمنية التي تعمل “بشجاعة هائلة واحترافية وقيم أخلاقية”.

وكانت بريطانيا قد أعلنت يوم الإثنين تعليق 30 رخصة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، في ظل مخاوف من احتمال استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي. وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن لندن ستعلق على الفور هذه التراخيص، التي تأتي ضمن 350 رخصة تصدير لإسرائيل، بسبب مخاطر استخدام هذا العتاد في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

السنوار يثني على الحوثيين ويصف هجومهم بأنه مرحلة جديدة في الصراع مع إسرائيل

السنوار يثني على الحوثيين ويصف هجومهم بأنه مرحلة جديدة في الصراع مع إسرائيل

كتبت: زينب محمد أحمد وجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، رسالة إلى زعيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *