الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تجدد المعارك في الفاشر بالسودان: الجيش يصد هجوم قوات الدعم السريع

كتبت: عزة إبراهيم

تجددت المعارك العنيفة السبت في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، حيث تشن “قوات الدعم السريع” هجوماً واسع النطاق، مما أثار قلقًا دوليًا، بحسب ما نقل شهود لوكالة الصحافة الفرنسية. وتعتبر الفاشر العاصمة الوحيدة في دارفور التي لم تسقط بعد تحت سيطرة قوات الدعم السريع، رغم حصارها منذ مايو الماضي.

تحركات الجيش وقوات الدعم السريع

حاكم إقليم دارفور، مني مناوي، أشار في منشور له يوم الخميس على منصة “إكس”، إلى أن الجيش “دحر ميليشيات الدعم السريع” في هجومها على المدينة. بينما زعمت “قوات الدعم السريع” تحقيق تقدم في السيطرة على مواقع عسكرية في الفاشر.

غارات جوية وتصاعد القصف

شهود أفادوا بوقوع غارات جوية للجيش على مناطق شرق وجنوب المدينة، وسماع أصوات المضادات الأرضية بشكل متواصل. وفي الخرطوم، تصاعد الدخان في منطقة سلاح المدرعات، وسط استمرار تحليق الطيران العسكري.

الموقف الدولي والإنساني

أعرب المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، عن قلقه البالغ من هجمات قوات الدعم السريع، داعياً إلى وقف الهجوم. وأفاد مختبر البحوث الإنسانية بجامعة ييل أن المعارك في الفاشر غير مسبوقة وستؤدي على الأرجح إلى دمار واسع للمدينة.

أزمة إنسانية متفاقمة

الحرب المستعرة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو منذ أبريل 2023، أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف، وتقديرات المبعوث بيرييلو تشير إلى أن الحصيلة قد تصل إلى 150 ألفًا. كما نزح أكثر من 10 ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى الدول المجاورة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *