الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ارتفاع معدل الإصابة بالحصبة في بريطانيا

كتب/ وليد كساب

حذر خبراء الصحة من تفشى الحصبة  في بريطانيا، إذ يتدافع مسؤولو الصحة البريطانية لوقف موجة مثيرة للقلق من الحصبة في كافة أنحاء إنجلترا، بعد تأكيد وفاة طفل، وتسجيل أكثر من 2000 حالة بالفعل في عام 2024، وهو أكبر تفشي منذ أكثر من عقد من الزمان، وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ووفقًا لخبراء الصحة، بالرغم أ، ما لا يقل عن نصف الأطفال حصلوا على جرعتي من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR، والذي يرجع إليه الفضل في إنقاذ حياة عشرات الآلاف من الأطفال في أجزاء من لندن، فإن هناك ارتفاع في معدل إصابات الحصبة بين الأطفال.

وتظهر أرقام مراقبة وكالة الأمن الصحي البريطانية UKHSA، أنه تم تأكيد 78 حالة ثانية في إنجلترا في الأسبوعين السابقيين ، ويصل العدد الإجمالي للحالات في كافة أنحاء البلاد هذا العام إلى 2465 حالة، ويمثل الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 10 سنوات أو أقل ما يقرب من ثلثي 1.513 من هؤلاء.

وتحدث مسؤولو الصحة، إن ويست ميدلاندز لا تزال في قلب تفشي المرض، إذ تركزت 358 حالة حول منطقة برمنجهام في عام 2024، وتبعتها لندن، وسجلت 172 في لامبيث و145 في واندسورث على التوالي، هذا العام، وتم حثُّ الآباء على التحقق من أن أطفالهم تناولوا كلتا الجرعتين من الجاب، ودون اثنين من لقاحات MMR، يحذر الخبراء من أنهم يخاطرون بالإصابة بمرض خطير من الفيروس شديد العدوى ونقله إلى الآخرين.

ويمكن أن تسبب الحصبة، التي تنتج أعراضا تشبه الأنفلونزا وكذلك الطفح الجلدي، مضاعفات صحية خطيرة جدا وحتى مميتة إذا انتشرت إلى الرئتين أو الدماغ، وسيتم إدخال واحد من كل 5 أطفال مصابين إلى المستشفى، وبحسب للتقديرات، مع إصابة واحد من كل 15 بمضاعفات خطيرة مثل التهاب السحايا أو الإنتان.

وذكرت الدكتورة فانيسا صليبا، استشارية الأوبئة، في UKHSA: يمكن الوقاية من الحصبة بجرعتين من لقاح MMR، ولكن الآلاف من الأطفال في كافة أنحاء البلاد لا يزالون غير ملقحين وقد يكونون معرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة أو مضاعفات مدى الحياة، ويوفر لقاح MMR أفضل حماية اتجاة الحصبة والأهم من ذلك أن التطعيم يتعلق أيضا بعدم نشر المرض إلى الآخرين الذين قد يكونون أكثر ضعفا.

وتوفر جرعتان من لقاح MMR حماية تصل إلى 99 في المائة ضد ثلاثة أمراض، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا وفقدان السمع والمشاكل أثناء الحمل، ويحتاج ما لا يقل عن 95 % من السكان إلى التطعيم لمنع تفشي المرض، بتكليف من الصحة العامة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *