الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تفاصيل.. 8 أسباب غير متوقعة لالتهابات الأسنان

كتبت/ زينب محمد أحمد

يعتقد العديد من الأشخاص أن التهاب اللثة يحدث بسبب عدم العناية بنظافة الفم والأسنان.. ولكن هناك حالات أكثر خطورة وراء الإصابة بها.

وبحسب موقع listerine نوضح الأسباب الأكثر شيوعا لمشاكل اللثة والتهاب اللثة وهي:

البلاك
تحدث عدوى اللثة بشكل شائع بسبب البلاك وهو عبارة عن طبقة سميكة من البكتيريا تتشكل على اللثة والأسنان والتي تتم إزالتها بالفرشاة والخيط والشطف يوميًا. إذا كنت تنتمي إلى هذه الفئة، فأنت لست وحدك بالتأكيد، فهناك ملايين البالغين الذين يعانون من مرحلة ما من أمراض اللثة .

ولكن أمراض اللثة المبكرة قابلة للعكس، لذا فقد حان الوقت لاكتساب بعض العادات الصحية الجديدة كما أن الفحوصات الدورية للأسنان كل 6 أشهر على الأقل هي المفتاح أيضًا.

التدخين
يؤثر التدخين على الأداء الطبيعي لخلايا أنسجة اللثة، ما يجعل فمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى مثل أمراض اللثة.

التحولات الهرمونية
عندما تكونين حاملاً، أو حتى خلال الدورة الشهرية الطبيعية، قد ترتفع الهرمونات وتنخفض، ما يجعل اللثة أكثر عرضة لمشاكل اللثة.

إن انتظار ولادة طفل لا يعني أنك ستعاني تلقائيًا من مشاكل في اللثة أو الأسنان وهذا يعني فقط أنك سترغبين في العناية بفمك بشكل خاص فى هذه الفترة للحفاظ على صحة الفم.

 بعض الأشياء غير العادية التي يمكنك توقع حدوثها خلال الحمل هي اللثة الملتهبة التي تصبح متهيجة ومنتفخة وحمراء وتنزف قليلاً عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو خيط الأسنان (إذا كنت تعانين من هذه الأعراض، فاعلمي أنها تختفي عادةً بعد الحمل، ولكن لا يزال يتعين عليك استشارة طبيب الأسنان والطبيب بشأن أي أسئلة لديك حول كيفية العناية باللثة ).

الأدوية الموصوفة طبيا
قد يكون للأدوية تأثير جانبي يتمثل في تثبيط إنتاج اللعاب وتدفقه، ما يؤدي إلى جفاف الفم حيث يمكن للبكتيريا أن تنتشر بسهولة أكبر وإذا كنت قلقًا بشأن حالة اللثة، فناقش أي أدوية تتناولها مع طبيبك.

نقص التغذية
إن الحصول على كافة الفيتامينات اليومية أمر شاق، ولكن عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين سي، فقد يكون هذا ضارًا بشكل خاص بلثتك. إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات وقليل الماء وفيتامين سي هو وصفة لمشاكل اللثة.

الأسنان المعوجة
إذا كنت تعاني من حالة شائعة تتمثل في تداخل أسنانك أو اعوجاجها أو دورانها، فقد يؤدي هذا إلى خلق بيئة خصبة لعدوى اللثة. وذلك لأن عدم محاذاة الأسنان قد ذلك يؤدى إلى خلق مساحات أكبر حيث يمكن أن تتراكم البلاك وتضر بأسنانك ولثتك. 

نصيحة: كن حريصًا للغاية عند تنظيف هذه المناطق بالفرشاة والخيط.

التاريخ العائلي
إذا كان هناك تاريخ من أمراض اللثة في عائلتك، فهذا أمر يجب عليك ذكره لطبيب الأسنان، لأنه قد يعرضك لخطر متزايد قليلاً للإصابة بعدوى اللثة البكتيرية.

الأغشية الحيوية

الأغشية الحيوية عبارة عن طبقة رقيقة لزجة من البكتيريا تلتصق بالأسطح في الفم مثل اللسان واللثة والأسنان. 

جميعنا لدينا أغشية حيوية، حتى أكثر الأشخاص حرصًا على تنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط وغسول الفم، لأن هذه الأغشية اللزجة تلتصق بأي سطح مبلل تقريبًا .

إذا كنت تنظف أسنانك بالفرشاة والخيط والمضمضة بانتظام، فيمكنك تقليل البكتيريا. ولكن عندما لا تنظف أسنانك بالفرشاة والخيط والمضمضة، يمكن أن تتراكم البكتيريا وتتطور إلى طبقة من البلاك على الأسنان يمكنك رؤيتها بالعين المجردة. 

يمكن أن يؤدي الغشاء الحيوي الأكثر سمكًا إلى تهيج اللثة وتحفيز استجابة الجسم الالتهابية وسيؤدي هذا إلى ظهور اللثة باللون الأحمر والتورم بدلاً من حالتها الوردية الصحية الطبيعية والثابتة. 

إذا تُركت دون علاج، فإن التهاب اللثة، المرحلة المبكرة من مرض اللثة، والتي يمكن عكسها تمامًا وتم اتخاذ إجراء سريع، يمكن أن تتطور إلى مرض خطير في اللثة، يسمى التهاب دواعم السن، والذي يمكن أن يصيب العظام.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *