الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

نتنياهو يرفض مقترح وقف إطلاق النار ويؤكد استمرار القتال ضد حزب الله

كتب: أحمد نور

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، إلى نيويورك حيث من المتوقع أن يلقي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة. قبيل مغادرته إسرائيل، نفى نتنياهو الأنباء المتداولة حول مساعي دبلوماسية لوقف القتال بين حزب الله وإسرائيل لمدة 21 يومًا، لكنه عاد وأكد علمه بمقترح وقف إطلاق النار دون تقديم رد رسمي.

بيان نتنياهو: رفض الاقتراح الأميركي الفرنسي

في بيان لاحق، أوضح مكتب نتنياهو أن الاقتراح لوقف إطلاق النار جاء من الولايات المتحدة وفرنسا، وأنه لم يستجب له، مشيرًا إلى أن الأنباء عن “تهدئة القتال في الشمال” غير دقيقة. وأصدر نتنياهو تعليماته للجيش الإسرائيلي بمواصلة القتال بكامل قوته.

مواقف المسؤولين الإسرائيليين: استمرار القتال حتى النصر

من جانبه، شدد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على أن “لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال”، مؤكدًا أن إسرائيل ستواصل القتال ضد حزب الله حتى تحقيق النصر وعودة سكان الشمال إلى ديارهم. وفي نفس السياق، صرح وزير المالية المتشدد بتسلئيل سموتريتش بأن الحرب لن تنتهي إلا بتحطيم قدرات حزب الله على تهديد سكان الشمال، مشددًا على خيار “إما الاستسلام أو الحرب” لتحقيق الأمن.

وزيرة الاستيطان أوريت ستروك، من جهتها، رفضت أي حديث عن وقف إطلاق النار، معتبرة أن “لا يوجد تفويض أخلاقي” لذلك، حتى ولو كان لمدة قصيرة.

موقف المعارضة: تأييد وقف إطلاق النار لفترة محدودة

على الجانب الآخر، أبدى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد دعمه لفكرة وقف إطلاق النار لمدة 7 أيام فقط، مشيرًا إلى ضرورة منع حزب الله من استعادة أنظمة قيادته والسيطرة خلال تلك الفترة.

الموقف اللبناني وحزب الله: استمرار المواجهة

في بيروت، لم يصدر حزب الله أي رد رسمي على مقترح وقف إطلاق النار، إلا أن الحزب لطالما أكد في بياناته السابقة أنه سيستمر في استهداف إسرائيل بالصواريخ طالما لم توقف حكومة نتنياهو عملياتها العسكرية في غزة.

الوضع الميداني: تصاعد الضربات الإسرائيلية واستمرار الهجمات الصاروخية

على الأرض، واصل الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية المكثفة على جنوب لبنان، مستهدفًا مواقع تابعة لحزب الله. إحدى الغارات استهدفت شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنها قتلت قياديا عسكريًا آخر من الحزب. وفي المقابل، واصل مقاتلو حزب الله إطلاق المزيد من الصواريخ باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية في الشمال، في تصاعد مستمر للمواجهات بين الطرفين.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

ضغط دولي على إسرائيل لوقف التجويع في شمال غزة

ضغط دولي على إسرائيل لوقف التجويع في شمال غزة

كتبت: تغريد نظيف خلال جلسة لمجلس الأمن، قدمت جويس مسويا، القائمة بأعمال وكيل الأمين العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *