الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مهرجان النباتات الطبية والعطرية الثالث بالفيوم يسلط الضوء على فرص النمو والتصدير

كتبت: دعاء نور

أكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، أن قطاع النباتات الطبية والعطرية يشهد تطورًا كبيرًا في مصر خلال السنوات الأخيرة. وأوضح أن المساحات المزروعة بهذه النباتات في المحافظة تجاوزت 30 ألف فدان، مشيرًا إلى أهمية التوسع في التصدير والالتزام بمعايير الجودة. وأضاف الأنصاري أن هناك توجهًا لتحويل زراعة النباتات الطبية والعطرية إلى صناعة متكاملة، تسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي والدولي.

فعاليات المهرجان ودور الوكالة الألمانية
جاءت تصريحات المحافظ خلال افتتاح المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية، الذي تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بالتعاون مع وزارة الزراعة ومحافظة الفيوم. يهدف المهرجان إلى تعزيز قدرات صغار المزارعين، تحسين سبل معيشتهم، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها هذا القطاع الحيوي. حضر المهرجان عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، ومساعد وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الهلباوي.

تشجيع القطاع الخاص وإنشاء وحدات جديدة
أكد محافظ الفيوم على أهمية التشبيك بين كافة الأطراف المشاركة في إنتاج وتصدير النباتات الطبية والعطرية، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة الفعالة في المشروعات المستقبلية. كما أعلن عن تجهيز وحدة لتعقيم النباتات في منطقة دمو، وإنشاء مجمع صناعي بمنطقة السنجأ بأبشواي لدعم المنتجين والمصدرين.

محافظ بني سويف: قطاع واعد وصادرات مهمة
من جانبه، أكد محافظ بني سويف، الدكتور محمد هاني غنيم، أن إقليم شمال الصعيد يتمتع بمقومات قوية تؤهله لتحقيق تقدم كبير في قطاع النباتات الطبية والعطرية. وأشار إلى أن مصر تعد خامس أكبر مصدر لهذه النباتات، حيث يُزرع 90% منها في صعيد مصر، وتساهم بني سويف بنسبة تتراوح بين 40% و60% من صادرات مصر في هذا القطاع. ولفت إلى تخصيص مساحة 147 فدانًا لإقامة منطقة استثمارية متكاملة لتصنيع وتصدير النباتات الطبية والعطرية.

دعم الحكومة المصرية لتنمية الاقتصاد
أعربت وزيرة التنمية المحلية، الدكتورة منال عوض، في كلمة ألقتها نيابة عنها الدكتور هشام الهلباوي، عن التزام الحكومة المصرية بتعزيز مشاركة القطاع الخاص ودعم التصنيع الزراعي ضمن خطط التنمية الاقتصادية. وأكدت أن الدولة تسعى لتحسين جودة حياة المواطنين من خلال مشروعات التنمية المستدامة حتى عام 2027.

تطلعات مستقبلية لصادرات النباتات الطبية والعطرية
أكد المهندس عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن قطاع النباتات الطبية والعطرية يمثل ركيزة قوية للصادرات المصرية، حيث بلغت صادراته 282 مليون دولار العام الماضي. وشدد على أهمية تلبية الطلب العالمي المتزايد على منتجات هذا القطاع الواعد.

تعزيز التعاون والتقنيات الجديدة في المهرجان
أوضح المهندس طارق أبو بكر، رئيس لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس التصديري، أن المهرجان يوفر منصة لتجمع العاملين في هذا القطاع، ما يفتح آفاق التعاون والشراكة، خاصة بين صغار المزارعين والمصدرين. كما يسلط المهرجان الضوء على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال إنتاج وتصدير النباتات الطبية والعطرية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

محافظ الغربية يستقبل وفد اللجنة البارالمبية المصرية: "نفتخر بأبطال الإرادة والتحدي"

محافظ الغربية يستقبل وفد اللجنة البارالمبية المصرية: “نفتخر بأبطال الإرادة والتحدي”

كتبت: دعاء نور استقبل اللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، وفد اللجنة البارالمبية المصرية برئاسة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *