الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أوكرانيا تحقق في إعدام 4 أسرى حرب على يد القوات الروسية

كتبت: مروة الجبار

أعلن الادعاء العام الأوكراني، السبت، بدء تحقيقات بشأن احتمال قيام القوات الروسية بإعدام 4 أسرى حرب أوكرانيين. وجاء هذا الإعلان في بيان صادر عن مكتب المدعي العام في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد عبر منصة “تلغرام”.

تفاصيل التحقيقات والشهادات

وفقًا للبيان، بدأ المدعون العامون التحقيق في جريمة القتل العمد لأربعة أسرى حرب، بناءً على شهادات أدلى بها أسرى حرب روس تم استجوابهم. وأفاد المدعي العام الرئيسي، أوليكسندر فيلتشاكوف، بأن الشهادات التي تم الحصول عليها تشير إلى تورط القيادة العسكرية الروسية في إصدار أوامر بقتل الأسرى الأوكرانيين خلال الصيف في مصنع تجميع بمدينة فوفشانسك، الذي شهد معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية.

الهجوم على منطقة خاركيف

في مايو الماضي، شنت روسيا هجومًا على منطقة خاركيف، حيث تقع فوفشانسك، مما جعل المنطقة مسرحًا لمعارك شديدة. وأشار فيلتشاكوف إلى أن هذه القضية فريدة من نوعها، حيث أن الشخص المشتبه به في تنفيذ الإعدام هو أسير لدى أوكرانيا، وقد يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حال ثبتت إدانته بارتكاب جريمة حرب.

مزاعم سابقة بإعدام أسرى حرب

هذا التحقيق ليس الأول من نوعه، إذ ذكر مكتب المدعي العام الأوكراني في وقت سابق من الشهر الحالي أن لديه معلومات عن إعدام “ما لا يقل عن 92 جنديًا أوكرانيًا استسلموا” في ساحة المعركة. وتشمل هذه المزاعم إعدام 16 أسير حرب بالقرب من مدينة بوكروفسك في شرق أوكرانيا، التي تعد مركزًا لوجستيًا هامًا للجيش الأوكراني.

تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف

منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشأن إعدام أسرى الحرب، مما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني في البلاد.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

انضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

انضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

كتبت: زينب محمد أحمد أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، انضمام بوليفيا إلى الدعوى المقدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *