الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

باحثون بريطانيون يكشفون عن علاج جديد فعال لمرض الذئبة 

كتب/ عبد الرحمن محفوظ

كشف باحثون عن دواء جديد لمرض الذئبة الذي من المقرر أن يؤدي إلى تحسن كبير لدى غالبية المصابين بالمرض، حيث سيتلقى المرضى الذين يعانون من اضطراب مزمن في الجهاز المناعي يؤدي إلى طفح جلدي وآلام في المفاصل وحتى الموت علاجًا جديدًا ومبتكرًا.

باحثون بريطانيون يكشفون عن علاج جديد فعال لمرض الذئبة 

وبحسب لـ ديلي ميل البريطانية، يؤثر مرض الذئبة على نحو 50 ألف بريطاني ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الكلى وتندب شديد، وحتى وقت قريب، كانت هناك علاجات فعالة قليلة، ولكن ترتبط بعض الأدوية المتاحة بعدد من الآثار الجانبية الخطيرة، بما في ذلك كسور العظام وأمراض القلب.

وكشف الدكتور إد فيتال من معهد ليدز لطب الروماتيزم والجهاز العضلي الهيكلي أن هذا أول دواء من نوعه يبدو أنه يقاوم مجموعة مختلفة من أعراض الذئبة، وإذا تبين أنه فعال كما يبدو في البيانات الأولية، فقد يحدث فرقًا إيجابيًا حقيقيًا للكثير من المرضى.

ما أسباب مرض الذئبة؟ 

يحدث مرض الذئبة عندما يهاجم الجهاز المناعي أجزاءً صحية من الجسم، السبب غير معروف ولكن قد يكون مرتبطًا بالعدوى الفيروسية وبعض الأدوية والبلوغ، كما أن حوالي 9 من كل 10 مرضى هم من الإناث، لأسباب غير مفهومة تمامًا، كما أن المرض أكثر شيوعًا بين الأشخاص من أصول إفريقية وكاريبية وآسيوية.

يبدأ المرضى عادة في الشعور بالأعراض في أوائل العشرينات من عمرهم، وعلى الرغم من أن الحالة يمكن أن تبدأ في مرحلة الطفولة لكن قد تتغير الأعراض بمرور الوقت، فيبدأ بعض المرضى في الشعور بالتعب والطفح الجلدي، ولكن قد يصابون بتلف الكلى وآلام المفاصل.

في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي مرض الذئبة إلى مضاعفات تهدد الحياة، وتشير الأبحاث إلى أن واحد من كل 7 مرضى سوف يموتون بسبب هذه الحالة في غضون 15 عامًا من التشخيص، حتى ما يقرب من عقد مضى، لم تكن هناك علاجات معتمدة لمرض الذئبة في المملكة المتحدة، تساعد الستيرويدات في مكافحة الأعراض ولكنها غالبًا ما تؤدي إلى آثار جانبية مثل زيادة الوزن والسكتات الدماغية

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 109 ملايين خدمة طبية مجانية

حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 109 ملايين خدمة طبية مجانية

كتبت: سماح علي حامد في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان»، أعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *