الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تعرف على.. 4 مخاطر تصيب العين في حالة فركها

كتب/ عبد الرحمن محفوظ

حذر خبراء الصحة من أن فرك العين بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة في العين، من الالتهابات إلى المضاعفات الأكثر حدة مثل تلف الشبكية أو القرنية المخروطية، وفي حالة فرك العين بشكل متكرر ينصح بالتوجه للطبيب من أجل علاج المشكلة الرئيسية التي تتطلب فرك العين، وربما تكون الحساسية أو الجفاف أو إجهاد العين.

وبحسب لما نشر في تايمز أوف إنديا، سواء كان فرك العين بعد يوم طويل من التحديق في الشاشات أو عندما نشعر ببقعة من الغبار، فهذا الأمر يمكن أن يخفف أعراض مؤقتة إلا أنه بشكل متكرر يمكن أن يضر أعيننا بشكل خطير، مثل تلف الشبكية، وفيما يلي آثار فرك العين المتكرر وتأثيره على الرؤية.

زيادة خطر تلف الشبكية

يعرف الضغط الذي يضعه فرك العينين على شبكية العين وطبقة الأنسجة في الجزء الخلفي من العين، التي تحول الضوء إلى إشارات بصرية، على أنه واحد من أكثر المخاطر المعروفة المرتبطة به، وكشفت دراسة أجريت عام 2022، أن وضع قوة متكررة أو مفرطة على العينين قد يخلق إجهادا وانفصال في الشبكية، وهو اضطراب خطير تمزق فيه شبكية العين عن وضعها المعتاد وتسبب العمى إذا تركت دون علاج.

تدهور حالات العين الحالية

يجب على الشخص إذا كان يعاني بالفعل من مشاكل في العين مثل الجلوكوما أو قصر النظر، تجنب فرك العينين، وعلى وجه الخصوص، تؤدي زيادة الضغط داخل العين في الجلوكوما إلى تلف العصب البصري، وقد يؤدي فرك العينين إلى زيادة هذا الضغط مؤقتا، مما يزيد من ضرر إضافي بمرور الوقت.

ترقق وضعف القرنية

اضطراب يعرف باسم القرنية المخروطية، حيث تبدأ القرنية، وسطح العين الشفاف على شكل قبة في الرقاقة والبروز إلى الخارج في شكل مخروطي، ويرتبط أيضا بفرك العين، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي هذا التغيير الهيكلي إلى ضعف البصر وتصبح جراحة زراعة القرنية ضرورية في تلك اللحظة.

مخاطر العدوى وردود الفعل التحسسية

يساهم فرك العين في نقل الجراثيم والغبار والمواد المسببة للحساسية من اليدين إلى المنطقة الحساسة حول العين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الحساسية الموجودة مسبقا ويؤدي إلى التهابات مثل التهاب الملتحمة أو العين الوردية، وعلى الرغم من أن جفاف العين أو الحساسية غالبا ما يكون سبب الحكة والتهيج الذي يؤدي إلى فرك العين، إلا أن فرك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه الأعراض.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 109 ملايين خدمة طبية مجانية

حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 109 ملايين خدمة طبية مجانية

كتبت: سماح علي حامد في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان»، أعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *