الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تعاون مصري عراقي في معالجة المياه وإعادة استخدامها وتطوير نظم الري الحديث

كتبت: مروة الجبار

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري، بالسيد عون ذياب عبد الله، وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، وذلك قبيل انطلاق فعاليات “أسبوع القاهرة السابع للمياه” وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

تأكيد على قوة العلاقات الثنائية

أعرب الدكتور سويلم عن ترحيبه بالوزير العراقي في مصر، مؤكدًا على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات. من جانبه، عبّر السيد ذياب عن سعادته بهذا اللقاء الذي يسلط الضوء على التعاون القوي بين البلدين.

تشابه التحديات وتعزيز التعاون

وأشار الدكتور سويلم إلى التحديات المشتركة التي تواجه قطاع المياه في كل من مصر والعراق، ما يستدعي تعزيز التعاون بين البلدين لتحسين إدارة الموارد المائية. وناقش الطرفان مواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

دعوة للمشاركة في فعاليات دولية

دعا الدكتور سويلم الجانب العراقي للمشاركة في اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe التي ستعقد خلال “أسبوع القاهرة السابع للمياه”، بالإضافة إلى المشاركة في الجلسة التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026.

بحث التعاون في مجالات متعددة

تضمن اللقاء بحث تعزيز التعاون في مجالات معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، تأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة، المقاومة البيولوجية للحشائش المائية، والتعامل مع ورد النيل بطرق مبتكرة، منها استخدامه في تصنيع منتجات يدوية.

مذكرة تفاهم سابقة لتعزيز التعاون المائي

جدير بالذكر أنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم سابقة بين مصر والعراق للتعاون في مجالات الري الحديث، معالجة المياه، القضاء على التصحر، هيدروليكا الأنهار، وحماية الشواطئ.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *