الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ما سر رفض الأمم المتحدة الانسحاب بعد اقتحام دبابتين إسرائيليتين موقعا لـ يونيفيل؟

كتبت/ هاجر الديب

تحدثت الأمم المتحدة إن دبابتين إسرائليتين اقتحمتا مقرا لقوات حفظ السلام التابعة لها في جنوب لبنان الأحد، بحسب شبكة فرانس 24 .

يعد ذلك اعترافا أمميا بانتهاك إسرائيل وارتكابها أخطاء  اتجاة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، فيما أطلقت جماعة حزب الله “سربا من المسيرات الإنقضاضية على معسكر تابع للجيش الإسرائيلي.

وطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، الأحد، الأمم المتحدة بإبعاد قوتها المؤقتة المعروفة باسم “يونيفيل” في جنوب لبنان عن “الخطر فورا”، في إشارة إلى موقعها على الحدود بين إسرائيل ولبنان حيث يجري تبادل لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

لكن القوات الأممية رفضت الانسحاب من مواقعها، واتهمت الجيش الإسرائيلي بتجاوز الخط الأزرق، واعتبرت أن وجوده يعرّض جنود حفظ السلام للخطر.

وتعد “اليونيفيل”  قوة تابعة للأمم المتحدة تم إنشاؤها عام 1978 لمراقبة انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة الحدودية، ودعم الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها ومهمتها الأساسية أيضاً، تنفيذ القرار 1701 الصادر بعد حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

ووفقا لخبراء فإن “مطالبة إسرائيل بإبعاد قوات (اليونيفيل)، تعني بالنسبة للأمم المتحدة، التخلي عن القرار الأممي 1701، باعتباره الملجأ الوحيد لوقف إطلاق النار،وتباعد حزب اللة والجيش الإسرائيلي، وإعادة نشر الجيش اللبناني إلى ما بعد الخط الأزرق”.

ماذا يعني طلب الاحتلال؟

واشاروا أن انسحاب تلك القوات يعني أن “تستمر إسرائيل بالاجتياح الكامل، وتجاوزها الخط الأزرق، والانهيار التام لهذا القرار الذي لن يعود له مكان ليكون فاعلا بشكل أكبر”.

وأضافوا إلى أن “الأمم المتحدة تطالب إسرائيل باحترام هذه القوات، وضمان سلامتها، لا أن تهاجمها أكثر. هذه الهجمات تهدف إلى التوغل لأرض لبنان، وهذا ما يتعارض مع الموقف الأممي”.

وأعلن القرار 1701 عن مجلس الأمن وكان يهدف إلى وقف الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006، ويدعو إلى وقف القتال، وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان، وانتشار الجيش اللبناني مع قوات “اليونيفيل” لضمان الأمن والاستقرار.

وفى هذا الصدد ، قال مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي بوريل بأنه يجدد مع وزير خارجية بريطانيا دعواتنا لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط.

عملية نوعية ومركبة

وأصدر حزب الله أن مقاتليه استهدفوا بقذائف المدفعية قوات إسرائيلية خلال محاولة “تسلل” الى جنوب لبنان فجر الإثنين، وقاموا بإطلاق صواريخ نحو تحركات عسكرية أخرى.
توعّد حزب الله الاثنين إسرائيل بمزيد من الهجمات إذا واصلت الاعتداء على لبنان، بعدما شنّ هجوما بمسيّرات على قاعدة عسكرية جنوب حيفا نتج عن مقتل أربعة جنود إسرائليين وإصابة أكثر من 63 شخصا في الحصيلة الأكبر في هجوم واحد منذ التصعيد.

وأضاف الحزب إنّ المقاومة “تعد العدو بأن ما شهده اليوم في جنوب حيفا ما هو إلا اليسير أمام ما ينتظره إذا قرر الاستمرار في الاعتداء على شعبنا”.

واعتبر الحزب أن الهجوم على حيفا الأحد عملية نوعية ومركبة

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *