الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

جيش الاحتلال يعلن شروطه لوقف الحرب على لبنان

كتب/ أحمد نور

أعلنت القناة 12 العبرية اليوم الإثنين، عن الشروط التي قدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان.

وأوضحت القناة العبرية أن هذه الشروط لا تهدف إلى نزع قدرات حزب الله اللبناني فقط، وإنما إلى إنشاء أنظمة تساعد على ضمان عدم تسلح الحزب مجددا.

ووفقا للقناة ،  فإن أحد هذه الشروط هو إنفاذ القرار 1701، الصادر عن مجلس الأمن الدولي في نهاية حرب يوليو العام 2006، بما في ذلك نزع أسلحة حزب الله في لبنان، كما طرح الاحتلال شرطا آخر يتعلق بمراقبة دولية وخاصة عند الحدود السورية  اللبنانية، في محاولة لمنع التسلح مجددا ونقل أسلحة من إيران.

الحرب على لبنان 

وضمن الشروط، طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي بسيطرة استخباراتية وسيطرة على إطلاق النار في لبنان كله، وخاصة على طول الحدود السورية اللبنانية وقرى جنوب لبنان.

وطرح الجيش الإسرائيلي شرطا آخر، يتعلق بأن يكون بإمكانه شن توغلات برية في الأراضي اللبنانية، أو عمليات عسكرية محدودة في المستقبل أيضا، أي حتى بعد انتهاء الحرب.

ويشار إلى أن الجيش الإسرائيلي، يزعم أن الاجتياح البري الحالي للبنان يهدف إلى اجتثاث قدرة حزب الله على التوغل إلى شمال إسرائيل، فيما أشارت القناة إلى أنه يتم توسيع الاجتياح.

نتنياهو يطالب بسحب اليونيفيل من لبنان 

وفى هذا الصدد ، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسحب قوات الأمم المتحدة اليونيفيل من جنوب لبنان.

وتحدث نتنياهو، في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: حان الوقت لإخراج قوات اليونيفيل من معاقل حزب الله ومن مناطق القتال، وقد طلبنا ذلك مرارا، ورفضكم إجلاء جنود اليونيفيل يجعلهم رهائن لدى حزب الله، ويعرض حياتهم وحياة جنودنا للخطر.

وزعم نتنياهو، الأسف على إصابة جنود اليونيفيل، في هجمات إسرائيلية سبق ووصفتها القوات بـ”المتعمدة”، وذكر نتنياهو: نبذل ما في وسعنا لمنع ذلك.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

كتب/ أحمد نور ألقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  كلمة اليوم، أثناء الدورة الاعتيادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *