الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ترشيح دولي مشترك بين مصر والصين لتسجيل مقياس النيل ونقوش بايهيليانغ على قائمة اليونسكو

كتبت: زينب محمد أحمد

خلال زيارته الرسمية إلى بكين، التقى السيد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار المصري، بالسيدة جينغ كايوان، نائب رئيس حكومة مقاطعة فولينغ، لمناقشة ملف الترشيح الدولي المشترك لتسجيل مقياس النيل بجزيرة الروضة ونقوش بايهيليانغ الصينية على قائمة التراث العالمي لليونسكو. حضر اللقاء عدد من المسؤولين، من بينهم السفير عاصم حنفي وسيد عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

دعم التعاون المصري الصيني في حفظ التراث العالمي

أعرب السيد شريف فتحي عن سعادته بالتعاون مع الصين في مجال حفظ التراث العالمي، مؤكدًا أهمية الملف المشترك لما يحتويه من آثار مائية فريدة. وأشار الوزير إلى أهمية تسهيل عملية التسجيل وتذليل أي عقبات قد تواجهها، مما يساهم في حماية الوثائق والبيانات المائية التاريخية لكل من مصر والصين.

أهمية مقياس النيل ونقوش بايهيليانغ

أوضح اللقاء أهمية مقياس النيل الذي بني في عام 861م واستخدم لقياس مستوى الفيضان وتأثيره على الزراعة والضرائب، فيما تبرز نقوش بايهيليانغ كأقدم محطة هيدرولوجية في العالم، إذ تقدم سجلات هيدرولوجية تعود لأكثر من 1200 عام. ويساهم هذا التعاون في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والاستفادة من خبرات الصين في تسجيل مواقع التراث العالمي.

زيارة رسمية لتعزيز التعاون السياحي

جاءت زيارة السيد شريف فتحي للصين بناءً على دعوة من وزير السياحة والثقافة الصيني، للمشاركة في المعرض السياحي الدولي COTTIM وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين ومنظمي الرحلات. كما قام الوزير بزيارة متحف الصين الوطني للفنون والحرف، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون السياحي والثقافي بين البلدين.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

زلزال يضرب تركيا بقوة 4.7 ريختر

زلزال يضرب تركيا بقوة 4.7 ريختر

كتبت/ دعاء نور كشفت تقارير محلية، اليوم الخميس، بأن زلزالا بقوة 4.7 درجة على مقياس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *