رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أمل جديد لمرضى السكري.. ما هو الأنسولين الذكي ومدى فاعليته؟

كتبت/ سماح على حامد

كشفت دراسة جديدة أن العلماء نجحوا فيتطوير الأنسولين  الذكي، بهدف الاستجابة السريعة لارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم في الوقت الحالي، وقد تم إجراء اختبار الجزيء المعدل الذي تم تصنيعه، ويسمى NNC2215، على والخنازير والفئران واتضح أنه بنفس كفاءة الأنسولين الطبيعي لدى البشر، وبحسب لما نشره موقع تايمز ناو نيوز.

ما هو  الأنسولين الذكي؟

طور بعض العلماء في إحدى شركات الأدوية الدنماركية  الأنسولين الذكي حيث يستجيب لارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم في الوقت الفعلي، كما يمكن أن يساعد هذا في تحسين طرق العلاج للأشخاص المصابين بمرض السكري، وطور العلماء جزيء أنسولين مزود بـ  مفتاح تشغيل وإيقاف، يستجيب تلقائيًا لمستويات السكر في الدم.

تم اختبار الجزيء المعدل المسمى NNC2215 على الخنازير والفئران، حيث اكتشف أنه جيد مثل الأنسولين الطبيعي في البشر، ولكن يتم تحسين العلاج بما يكفي لاستخدامه في البشر، ومع ذلك فإن النتائج الأولية جيدة جدا بما يكفي لتكون مشابهة للملاحظات المتوقعة في البشر بالفعل.

مكونات الأنسولين الذكي

ويتكون جزيء  NNC2215  من عنصرين رئيسيين في بنيته، منها هيكل على شكل حلقة يسمى الدورة الكبرى وجزيء جلوكوز معدّل يسمى الجلوكوزيد، وبالتالي عندما تنخفض مستويات السكر في الدم، ينشط الجلوكوز يد ويرتبط بالدورة الكبرى مما يبقي جزيء الأنسولين مغلقا في حالة غير نشطة.

ويعد العلاج الجديد من أحسن الطرق البديلة للأنسولين في ظل تركيزات الجلوكوز العالية، حيث ينفتح المفتاح ويصبح الأنسولين أكثر نشاطًا، وبالتالي يزيل الجلوكوز من الدم، فعندما تنخفض مستويات الجلوكوز، ينتقل المفتاح إلى حالة مغلقة، مما يمنع امتصاص الجلوكوز.

من الممكن أن يساعد استخدام الأنسولين الذكي في منع الانخفاض الحاد المفاجئ في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، والذي يميل إلى التأثير على الأشخاص المصابين بمرض السكري، وخاصة خلال النوم.

ويعمل الباحثون الآن على خفض هذه المستويات إلى زيادات أصغر في الجلوكوز، كما يقول الأطباء إن الأنسولين يمكن أن يساعد في تحسين المضاعفات الطويلة والقصيرة الأمد المرتبطة بمرض السكري.

ويُعتقد أن الأنسولين يساعد في معالجة تقلبات مستويات السكر في الدم والتحدي المتمثل في مطابقة جرعة الإنسولين لمستويات السكري فى الدم.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

فصائل عراقية تهاجم إسرائيل بواسطة طائرات مسيرة

فصائل عراقية تهاجم إسرائيل بواسطة طائرات مسيرة

كتب/ حامد المعداوى أصدرت فصائل مسلحة في العراق عن مهاجمة شمال إسرائيل بواسطة طائرات مسيرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *