رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مصر تحصل على شهادة خلوها من الملاريا.. إنجاز تاريخي في مجال الصحة العامة

كتب: عبدالرحمن محفوظ

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أن مصر أصبحت رسميًا خالية من الملاريا، وهو إنجاز كبير في مجال الصحة العامة لبلد يزيد عدد سكانه عن 100 مليون نسمة. جاء هذا الإعلان بعد جهود طويلة بذلتها الحكومة والشعب المصري على مدى أكثر من 100 عام للقضاء على هذا المرض الذي كان منتشرًا في البلاد منذ العصور القديمة.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن “الملاريا كانت موجودة منذ زمن الفراعنة، لكنها الآن أصبحت جزءًا من ماضي مصر”. وأشار إلى أن هذا الإنجاز يعد مصدر إلهام للبلدان الأخرى ويؤكد قدرة الدول على القضاء على الأمراض بتسخير الموارد المناسبة.

تعد مصر ثالث بلد في إقليم شرق المتوسط يحصل على شهادة خلوه من الملاريا بعد الإمارات والمغرب، وهي أول دولة تحقق هذا الإنجاز منذ عام 2010. وعلى الصعيد العالمي، بلغ عدد البلدان والأقاليم التي حققت هذا الهدف 44 دولة وإقليمًا.

من جانبه، أكد خالد عبد الغفار، وزير الصحة ونائب رئيس الوزراء في مصر، أن الحصول على هذه الشهادة ليس نهاية المطاف، بل بداية لمرحلة جديدة تتطلب الحفاظ على معايير صارمة في الترصد والتشخيص والعلاج، مع استدامة الجهود لضمان بقاء مصر خالية من الملاريا.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزير الصحة يتفقد مستشفيات الأقصر لمتابعة خدمات التأمين الصحي الشامل

وزير الصحة يتفقد مستشفيات الأقصر لمتابعة خدمات التأمين الصحي الشامل

كتبت: أنوار محمد قام الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *