رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

حماس تؤجل تعيين خليفة للسنوار وتكتفي بلجنة خماسية لقيادة الحركة

كتبت: سماح علي حامد

أكدت مصادر مطلعة في حركة حماس أن الحركة تتجه لعدم تعيين خليفة لرئيسها السابق يحيى السنوار، الذي قتل في عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة. وأفادت المصادر أن “لجنة خماسية” ستتولى إدارة الحركة حتى الانتخابات المقبلة المقررة في مارس المقبل، إذا سمحت الظروف بذلك.

ووفقاً لمصدر في حماس، فإن اللجنة الخماسية كانت قد تشكلت في أغسطس الماضي بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق للحركة، إسماعيل هنية، في طهران. وأضاف المصدر أن هذه اللجنة ستواصل قيادة الحركة في ظل صعوبة الاتصال برئيس المكتب السياسي في قطاع غزة، يحيى السنوار، الذي كانت الحركة تتواصل معه بصعوبة كبيرة بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من عام بين إسرائيل وحماس.

تتألف اللجنة القيادية الخماسية من قادة الأقاليم الثلاثة: خليل الحية (غزة)، زاهر جبارين (الضفة الغربية)، خالد مشعل (الخارج)، إلى جانب رئيس مجلس الشورى محمد درويش، وأمين سر المكتب السياسي الذي لم يتم الكشف عن اسمه لدواعٍ أمنية. ويقيم أعضاء اللجنة في الدوحة، وتعمل كخلية أزمة ومجلس قيادي يتولى إدارة الحرب وتحديد الخطط الاستراتيجية للحركة في ظل الأوضاع الحالية.

وأضاف المصدر أن اللجنة تتمتع بسلطة اتخاذ القرارات الاستراتيجية في قيادة الحركة، مشيراً إلى أن هناك اقتراحاً داخلياً كان قد نوقش لتعيين رئيس جديد للمكتب السياسي، ولكن تم تفضيل استمرار عمل اللجنة الخماسية كجهة قيادية مؤقتة.

قاد يحيى السنوار حركة حماس في غزة منذ عام 2017، وتم تعيينه رئيساً للمكتب السياسي خلفاً لإسماعيل هنية في أغسطس الماضي. وكان قد قتل في عملية إسرائيلية جنوب قطاع غزة في مدينة رفح يوم الخميس الماضي.

تُجرى الانتخابات داخل حركة حماس كل أربع سنوات لاختيار أعضاء المكتب السياسي في أقاليمها الثلاثة، وتتم بشكل سري بسبب الملاحقات الأمنية الإسرائيلية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

إعادة فتح مطار بن غوريون بعد اعتراض طائرات مسيرة قبالة سواحل البحر المتوسط

إعادة فتح مطار بن غوريون بعد اعتراض طائرات مسيرة قبالة سواحل البحر المتوسط

كتبت: تغريد نظيف أعلنت سلطة مطارات إسرائيل، يوم الإثنين، عن استئناف حركة الملاحة الجوية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *