رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مجموعة بريكس تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتدين استهداف موظفي الأمم المتحدة

كتبت: تغريد نظيف

دعت الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، الأربعاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وفقاً لما أفادت به وكالة رويترز. وأعرب قادة الدول المشاركة في قمة بريكس عن قلقهم البالغ إزاء استمرار الصراعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما دعت الدول الأعضاء إسرائيل إلى التوقف عن استهداف العاملين في الأمم المتحدة، وذلك بعد الاعتداءات التي تعرضت لها قوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) خلال المواجهات بين إسرائيل وحزب الله.

وأصدرت دول بريكس بياناً مشتركاً على هامش اجتماع القمة في مدينة قازان الروسية، حيث جاء فيه: “ندين بشدة الهجمات على موظفي الأمم المتحدة والتهديدات التي تستهدف سلامتهم، وندعو إسرائيل إلى وقف مثل هذه الخطوات على الفور”. كما أكد البيان على أهمية الحفاظ على “سلامة الأراضي اللبنانية”.

وفي السياق ذاته، أعربت دول المجموعة عن قلقها العميق إزاء الآثار السلبية للعقوبات غير القانونية على الاقتصاد العالمي، إلى جانب الصراعات المستمرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتواصل أعمال قمة مجموعة بريكس التي انطلقت يوم الثلاثاء في مدينة قازان الروسية حتى يوم الخميس، حيث تجمع القمة 24 رئيس دولة وحكومة، بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعتبر القمة جزءاً من مبادرة لإنشاء نظام عالمي جديد يُنهي الهيمنة الأمريكية.

ومن بين الضيوف البارزين الرئيس الصيني شي جينبينغ، إلى جانب ممثلين من 32 دولة أخرى. وانضمت إلى مجموعة بريكس دول جديدة مثل الإمارات، مصر، إثيوبيا، وإيران، مع ترقب قبول السعودية كعضو في المجموعة اعتباراً من بداية العام المقبل، في حين شاركت الرياض في القمة بوزير خارجيتها.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

بوتين وغوتيريش يلتقيان في قازان على هامش قمة البريكس لأول مرة منذ 2022

بوتين وغوتيريش يلتقيان في قازان على هامش قمة البريكس لأول مرة منذ 2022

كتبت: أنوار محمد أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الإثنين، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي الأمين العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *