رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

التعاون التركي-الصومالي في مجال النفط يتقدم مع وصول السفينة «أوروتش رئيس»

كتبت: دعاء نور

تبدأ سفينة الأبحاث السيزمية التركية «أوروتش رئيس»، خلال هذا الأسبوع، أنشطة المسح الزلزالي للنفط والغاز الطبيعي في ثلاث مناطق مرخصة في الصومال، حيث تمثل كل منطقة مساحة تبلغ 5000 كيلومتر مربع.

تفاصيل الرحلة

وصلت السفينة التركية إلى ميناء مقديشو بعد رحلة استغرقت 20 يوماً، انطلقت من إسطنبول في 5 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. عبرت السفينة إلى البحر الأبيض المتوسط، ومرت عبر قناة السويس إلى البحر الأحمر، وذلك بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين تركيا والصومال في مارس (آذار) الماضي لتعزيز التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي.

تعاون في مجالات متعددة

يشمل التعاون بين البلدين عمليات نقل النفط وتوزيعه وتكريره، بالإضافة إلى خدمات المنتجات الأخرى من مشروعات برية وبحرية.

استقبال رسمي

استقبل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود السفينة «أوروتش رئيس» لدى وصولها إلى ميناء مقديشو، واصفاً الحدث بأنه “يوم تاريخي”. وأكد الرئيس أن وصول السفينة يُعزز من مكانة الصومال على الساحة العالمية، داعياً الشعب الصومالي للاستفادة من هذه الفرصة.

حماية بحرية

نشرت وزارة الدفاع التركية مقطع فيديو يظهر القطع البحرية التي رافقت السفينة «أوروتش رئيس»، حيث رافقتها ثلاث سفن حربية حتى وصولها إلى المياه الإقليمية للصومال، وستستمر تلك القطع البحرية في مرافقتها حتى انتهاء مهمتها.

المناطق المستهدفة

تركيا حصلت على حقوق التنقيب في منطقتين تقعان على بُعد 50 كيلومتراً تقريباً من اليابسة، بينما تقع المنطقة الثالثة على بُعد 100 كيلومتر. وتقدّر وكالة الأناضول الرسمية التركية أن احتياطيات الصومال من النفط والغاز تبلغ 30 مليار برميل.

اتفاقية جديدة للتنقيب

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، عن توقيع اتفاقية جديدة بين شركة النفط التركية (تباو) وهيئة البترول الصومالية للتنقيب عن النفط والغاز، مشيراً إلى أهمية هذا التعاون في تعزيز سيادة واستقرار الصومال.

شراكة استراتيجية

تُعتبر تركيا حليفاً وثيقاً للصومال، حيث قامت ببناء مدارس ومستشفيات وتقديم منح دراسية، كما استحوذت شركاتها على العديد من عقود البنية التحتية. وافتتحت تركيا أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج بالعاصمة مقديشو عام 2017.

المؤتمر الوزاري

على صعيد آخر، سيشارك وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في المؤتمر الوزاري الثالث للشراكة التركية الأفريقية في جيبوتي يومي 2 و3 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات مع 14 دولة أفريقية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

مقتل 4 وإصابة 14 في هجوم إرهابي على شركة الصناعات الجوية التركية بالقرب من أنقرة

مقتل 4 وإصابة 14 في هجوم إرهابي على شركة الصناعات الجوية التركية بالقرب من أنقرة

كتبت: تغريد نظيف قُتل أربعة أشخاص وأصيب 14 آخرون في هجوم إرهابي استهدف مقر شركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *