السبت ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

رئيس الأتحاد الزراعى لرئيس الوزارء : نطالب برفع أسعار المحاصيل بعد زيادة المحروقات.

رئيس الأتحاد الزراعى لرئيس الوزارء : نطالب برفع أسعار المحاصيل بعد زيادة المحروقات.

متابعة : شيماء السمسار …. محمود القمرى

تقدم “ممدوح حمادة ” رئيس الاتحاد الزراعى ,أمس, السبت  بمذكرة لرئاسة الوزراء حيث طال فيها بعدد من الاستحقاقات المهمة ومنها زيادة أسعار المحاصيل نظراً لارتفاع

0f95506f-6427-42a5-b724-ed8eb4832f9e

أسعار المحروقات من جاز وبنزين ومشتقاته وتحديد أسعار المحاصيل الاستراتيجية قبل الزراعة بوقت كافى إلى جانب بعض المطالب المهمة التى تخص المزارع وإليكم نص المذكرة:

 نطالب الحكومة برفع أسعار توريد المحاصيل الاستراتيجية للفلاحين  أفضل من الاستيراد بالدولار

مذكرة

للعرض علي

السيد المهندس / شريف إسماعيل

رئيس مجلس الوزراء

 

نتشرف بالإحاطة إنه بناءاً على الاجتماع الذي تم بمكتب معاليكم يوم الاثنين 7/11/2016 .. نتشرف بعرض الآتي :-

1- تم رفع أسعار المحروقات ومنها السولار الذي يستخدمه المزارعين في تشغيل جميع الآلات الزراعية المستخدمة في عملية الزراعة مما ساهم في زيادة  تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي وزيادة الأعباء على المزارعين .

وعلى ضوء ذلك نطالب بتفعيل المادة (29) من الدستور المصري وتحديد أسعار المحاصيل الإستراتيجية قبل الزراعة بوقف كاف مع تحقيق هامش ربح مناسب للفلاح ونأمل عدم رفع أسعار الأسمدة ، وعدم تحميل المزارعين أي أعباء أخرى تثقل كاهلهم .

2- المطالبة بزيادة أسعار توريد محصول القمح إلى 600 جنيه للإردب ، وهذا السعر أقل من السعر العالمي في الوقت الحالي لكي يغطي تكاليف الإنتاج ، ويساهم في زيادة المساحة المنزرعة ، وبالتالي خفض الاستيراد بتوفير العملة الصعبة .

3- المطالبة برفع سعر محصول قصب السكر إلى 600 جنيه للطن ومحصول بنجر السكر إلى 550 جنيه لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة ، وكذلك المطالبة بسرعة سداد مستحقات المزارعين لدى الشركات بعد التوريد مباشرة .

4- توفير الأسمدة لمحافظات الوجه القبلي وخاصة محافظة الوادي الجديد التي تعاني من أزمة في الأسمدة نظراً لارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع تكاليف النقل ، وتعد محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة وهي ضمن المحافظات المساهمة في المشروع القومي لزراعة 1.5 مليون فدان ، وبها حوالي 200 ألف فدان منزرعة بمحصول القمح .

5- إعلان سعر محصول الأرز قبل زراعته بما يوازي الأسعار العالمية وتفعيل قانون الزراعة التعاقدية بعمل عقود ثلاثية تضمن توفير الكميات المطلوبة لهيئة السلع التموينية وتوفير العملة الصعبة الناتجة عن استيراد المحصول.

6- إعلان أسعار الضمان لمحصول القطن قبل زراعته بوقت كاف في ضوء دراسة الإيرادات والمصروفات لفدان القطن بما يحقق هامش ربح للفلاح مع الاهتمام بزراعة قطن الإكثار بغرض إنتاج التقاوي .

7- العمل على زيادة إنتاج وتسويق محصول الذرة كمحصول إستراتيجي هام لغذاء الإنسان والحيوان ولأنه يدخل ضمن مكونات رغيف العيش وأيضاً في صناعة أعلاف الثروة الحيوانية والداجنة وإنتاج الزيوت مما يستلزم الاهتمام بزراعته وتحديد أسعاره بما يضمن هامش ربح مناسب يشجع المزارعين على زراعته ولأنه يوفر مياه الري بزيادة مساحة زراعته على حساب المساحات المقررة لزراعة الأرز ، للحد من استيراد الحبوب وتوفير النقد الأجنبي ، ونطالب بتوفير تقاوي الذرة كماً ونوعاً بمواصفات عالية الجودة والإنتاج ، وتسهيل قيام الجمعيات الزراعية بتسويق محصول الذرة بأنواعه مع توفير التمويل اللازم وتحديد جهات استلام المحصول وصرف المستحقات ، والتوصية لدى مراكز البحوث الزراعية باستنباط سلالات جديدة من التقاوي عالية الجودة والإنتاج من محصول الذرة الصفراء ، والعمل على إنشاء وحدات لتجفيف حبوب الذرة وتوفير الصوامع بمناطق زراعة الذرة.

معروض على سيادتكم للتفضل بالنظر

14 نوفمبر 2016

 

رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي

 

ممدوح حمــاده


عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *