الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

إتفاقية لإنشاء مصنع سيارات “بيجو” في الجزائر

صورة مصنع سيارات بيجو – أرشيف

قامت شركة السيارات الفرنسية “بيجو” بتوقيع إتفاقية مع  شركتين لإنشاء مصنع لتصنيع السيارات ماركة “بيجو” و “سيتروين” لإنتاج السيارات بداية من عام 2018 .

كانت الإتفاقية شهدت وقت من المفاوضات إستغرق ما يقرب نحو عامين بحضور  يوسف يوسفي وزير الصناعة الجزائري و برونو لومير وزير الإقتصاد الفرنسي الذي حضر غلي الجزائر بصحبة جان إيف لورديان وزير الخهارجية الفرنسي للمشاركة في إجتماع الدورة الرابعة لإجتماع للجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية-الفرنسية.

وينتظر أن يبدأ انتاج أولى السيارات في 2018 على أن يصل مستواه الاقصى في 2019, بحسب ما صرح مدير منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط لشركة بيجو جون كريستوف كيمار.

وذكر انه من المتوقع أن يبلغ انتاج المصنع الواقع في ضواحي وهران (400 كلم غرب الجزائر) بعد خمس سنوات 75 الف سيارة سنويا.

ولم تذكر المجموعة الفرنسية طراز السيارات التي ستنتج بمصنع الجزائر، على أن يوفر ألف وظيفة مباشرة وأربعة الاف وظيفة غير مباشرة.

ويمثل المشروع استثمارا ب 100 مليون يورو بالشراكة بنسبة 49% من الاسهم لبيجو و51% لثلاث شركاء جزائريين بنسب مختلفة وهم شركة التجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية ومجمع “كوندور” للصناعة الالكترونية والكهرومنزلية والمجموعة المتخصصة في الصناعة الصيدلانية “بالبا برو”.

ونسبة 49% للمستثمر الأجنبي و51% لشريك او شركاء محليين هي قاعدة يفرضها القانون الجزائري وتنطبق على كل الاستثمارات الاجنبية.

وأوضح كيمار أن شركة بيجو “تريد ان توجد مناخا اقتصاديا محليا حقيقيا” خاصة بتطوير بحث المصنعين الفرنسيين لقطع الغيار بعقد شراكات في الجزائر.

وينص الاتفاق أيضا على انشاء “مركز تدريب لتطوير الخبرات المتعلقة بصناعة السيارات”.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *