الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ورشة عمل عن «مهارات القيادة» بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية

ريمون عطا

بالتعاون مع المركز العربي لإعداد القيادات الشابة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية تم تننظيم حلقة نقاشية لطلاب مركز الفندقه البحرية،حول «مهارات القيادة».

وتحدث بالندوة الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال المصري ـ المهندس عبدالفتاح رجب، الذي أشار إلى أن السياحة الخارجية القادمة إلى مصر تمر بكبوة، وأن السياحة الروسية ليست المنقذ ـ كما يعتقد البعض .

وذلك في حضور «عميد كلية النقل البحري ـ الدكتور محيي السايح، وعميد معهد الفندقة البحرية ـ الدكتورة مروة عصام، ومساعد عميد شئون الطلاب ـ الدكتور محمد حازم، ورئيس قسم المتابعة ـ الدكتورة علياء منير، ورئيس قسم النشاط الثقافي والاجتماعي ـ الدكتورة صفاء علام».

وأمل «رجب» في عودة السياحة لمصر كما كانت علية قبل ثورة 25 يناير 2011، وذلك سيتحقق من خلال إيجاد وسائل وسياسات أكثر تنظيما تضمن إذدهار هذه الصناعة المهمة للاقتصاد المصري، خاصة بعد أن كانت مركزة في الغردقة وشرم الشيخ، ووصل الدخل منها 14 مليار دولار عام 2010.

وأبدى «الخبير الاقتصادي» أسفه من أنه وبمجيء الثورة انسحب المستثمرين الجيدين من مصر، لسوء المناخ الاستثماري «وقتها» وهو ما أحدث خلل رهيب في هرم السياحة القادمة إلينا، متوقعا أن ذلك لن يستمر طويلا نظرا لما تحرص القيادة السياسية على فعلة من أجل مستقبل الوطن.

وفيما يتعلق بالسياحة داخل الإسكندرية، أكد «رجب» أنها سياحة داخلية فقط وقاصرة على المصريين، القادمين إليها؛ لاستخلاص أعمالهم «سياحة اليوم الواحد» خاصة بعدما فقدت العاصمة الثانية بريقها، وأظهرت الثورة أشياء كثيرة «فينا» ليست جيدة، مردفا القول: «نحن في حالة حرب، وإما أن مصر تكون أو لا تكون، وأي خلل أمني سيعمل على مزيد من الضرر للاستثمار».

وأبدى «رجب» عجبه من تدني نظرة الشعب المصري لشغلانة «الشيف»، دعيا الطلاب للتفاني في العمل، وتنمية المعارات والقدرات الشخصية والمهنية، قائلا: «أي شخص لم يتعرض لضغوط وكبوات لن ينجح، افخروا بعملكم، ومن تلقى تربيه سليمة لا يخشى شيئاً».

وأشار «رجب» إلى أن 90% من الاقتصاد المصري بأيدي القطاع الخاص، وللأسف رجال الأعمال من أكثر الناس التي تتعرض لضغوط، خاصة في استخراج التراخيص، ضاربًا المثل بأنه حصل على ترخيص فندق في 5 سنوات، فضلا عما وصفه بالحقد بين طبقات المجتمع من جانب آخر.

واستغرب «رجب» ربط لقب رجل أعمال بما يحدث من فساد وتجاوزات داخل المجتمع، قائلا: «لا يمكن أن نحملهم مسئولية كل شيء» مخاطبًا الُطلاب «الفساد موجود قدم التاريخ، ولا يوجد ما يسمى بالقضاء عليه، ولا تصدقوا ذلك، وإنما هناك مساعي للحد منه خاصة بعد أن تغلغل في المجتمع».

ومن جانبه قال طارق أمين ـ مدير جراند بلازا، والذي تم افتتاحه «تجريبيا» ومقرر افتتاحه رسميًا مارس القادم، حيث يضم 279 غرفة، بنسبة إشغال 50% حاليا، تم توقيع بروتوكول بين الفندق وجامعة فاروس، وشركات بقطاع البترول، وأندية، ومؤسسات مجتمع مدني، ومكتبة الإسكندرية، الأوبرا، بهدف دعم السياحة الفندقية من جانب، وتوفير معامل تدريب جاهزة لطلاب كليات ومعاهد السياحة في الإسكندرية من جانب آخر.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

ولي العهد السعودي: البطالة في أدنى مستوى تاريخي والسعودية تتجاوز مستهدفات السياحة لعام 2030

ولي العهد السعودي: البطالة في أدنى مستوى تاريخي والسعودية تتجاوز مستهدفات السياحة لعام 2030

كتبت: أنوار محمد أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن معدل البطالة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *