الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مركز إعلام المحلة يناقش حقوق ذوى الإحتياجات الخاصة وكيفية دمجهم فى المجتمع

شيماء السمسار -محمود القمري

فى إطار دعوة السيد رئيس الجمهورية بجعل عام 2018 عام ذوى الإحتياجات الخاصة نظم مركز إعلام المحلة الكبرى التابع للهيئة العامة للإستعلامات –رئاسة الجمهورية- ندوة موسعة بمقر قاعة الإجتماعات بمجلس مدينة المحلة الكبرى تحت عنوان “ذوى الإحتياجات الخاصة حقوقهم وكيفية دمجهم فى المجتمع” حاضر بها الدكتور / حسام بندق أستاذ ورئيس قسم التخطيط والتنمية بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية بكفر الشيخ وقد تناولت الندوة التعريف بالإعاقه وأنواعها وتقسيماتها ومنها الإعاقه الحركيه والإعاقه البصرية والسمعيه والإعاقه العقلية.

وتم التعريف بأسبابها التى قد تعود إلى حوادث عرضيه أو يكون الفرد مولود بها . وأكد بندق على أن ذوى الإحتياجات الخاصة لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات الخاصة بالمواطن العادى سواء حقوق إقتصادية أو سياسية وغيرها وأشار بندق إلى أنه صدر قانون حقوق ذوى الإعاقه فى نهاية عام 2017 الذى أكد على عدد من الحقوق والمكتسبات لذوى الإعاقه ومنها تخصيص 5% من المساكن والوحدات التى تنشأها الدولة لهم والحق للمعاق فى الجمع بين أكثر من معاش وغيرها من المكتسبات لمتحدى الإعاقه.

وشدد بندق على أن المعاقين ليسوا عبء على المجتمع ولكن هم قوة مضافة إذا تم الإهتمام بهم بشكل لائق وهذا ما بدأت الدولة فى عمله بإقرار هذا القانون وبإعلان السيد رئيس الجمهورية عام 2018 عام ذوى الإحتياجات الخاصة.

فى سياق متصل تحدث بندق عن الجمعيات الأهلية التى ترعى المعاقين وأشار إلى ضرورة دعم تلك الجمعيات لأنها تقوم بدور قوى فى مساعدة الدولة فى هذا السياق .

وأضاف بندق أن علينا جميعا التعامل بصورة حسنة مع ذدوى الإحتياجات الخاصة ومساعدتهم حتى يتعايشون داخل المجتمع بصورة طبيعية دون تمييز .

وقد طالب الحضور بضرورة توفير أماكن مخصصة لذوى الإحتياجات الخاصة بالمواصلات العامة وأيضا طلب البعض ضرورة تخصيص أماكن لعبور ذوى الإحتياجات الخاصة الطريق بأمان وأشار الحضور إلى ضرورة إيجاد حل لنفق الشون الذى يشكل عبء إضافى على ذوى الإحتياجات الخاصة لعدم إستطاعتهم عبوره وبالتالى يتكلفون مواصلات خاصة مكلفة للغاية .

 

وقد حضر اللقاء عدد من العاملين بالمجلس والوحدات الإدارية ،وأداره محمود السمرى الإعلامى بمركز إعلام المحلة الكبرى وبإشراف كلا من مصطفى حسين مدير المركز وسمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *