الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

وزراء تجارة مجموعه العشرين يطالبون باصلاح النظام العالمي

قال وزراء التجارة والاستثمار من دول مجموعة العشرين في الأرجنتين إن هناك “حاجة ملحة” لتحسين منظمة التجارة العالمية ، حسبما جاء في بيان مشترك يوم الجمعة.

ومع إصدار الرئيس دونالد ترامب للتعريفات على 200 مليار دولار أخرى من البضائع الصينية ، قال الوزراء إنهم “يصعدون الحوار” بشأن النزاعات التجارية الدولية ، وفقا للبيان الصادر في القمة.

ولم تقدم أي تفاصيل عن الإصلاحات الممكنة لمنظمة التجارة العالمية أو كيف كان يجري زيادة الحوار حول التجارة.

وقال وزير الإنتاج والعمل الأرجنتيني دانتي سيكا في مؤتمر صحفي في نهاية الاجتماع الذي استمر ليوم واحد “من الواضح أن إجراءات التعريفة الجديدة ليست إيجابية.” “لكننا نحتاج أن نرى كيف تتطور الأمور.”

وقال نائب وزير الاقتصاد الألماني أوليفر فيتك إن الإعلان المشترك أرسل إشارة قوية حول أهمية تقوية منظمة التجارة العالمية “خاصة في أوقات” أمريكا أولاً “وزيادة الحمائية العالمية” مع الخطوات التالية التي يجب اتباعها عندما يجتمع قادة مجموعة العشرين في الأرجنتين في نهاية شهر نوفمبر.

وقال ويتك في بيان أصدرته الوزارة بعد القمة “يجب أن نستخدم هذا الزخم.”

وخارج الاجتماع امتلأ الدخان الهواء في مدينة مار ديل بلاتا الساحلية الهادئة عادة حيث يعقد المؤتمر. أحرق المحتجون الأعلام الأمريكية المؤقتة وهتفوا ضد العقيدة التجارية الحرة ودعم ترامب للرئيس الأرجنتيني موريشيو ماكري الذي يعاني من ضائقة مالية ، والذي أدى رد فعله على رفع الضريبة المالية إلى رد فعل عنيف من الطبقة العاملة في البلاد.

وقالت المحتجبة مارالين كورنيل (30 عاما) “نحن نقف هنا للتضامن مع عمال أمريكا اللاتينية. وبينما ينام هؤلاء السياسيون في أسرة فاخرة فان المجتمعات تتضور جوعا بسبب سياسات التجارة والتكيف التي تضر بالأكثر عرضة للخطر.”

وتتولى الأرجنتين الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين هذا العام ، وهي تعيد التفاوض بشأن صفقة تمويل احتياطي بقيمة 50 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي ، مما يخفض من أهداف العجز المالي وخفض التكاليف لضمان استمرارها في سداد ديونها الدولية.

 

وقال ترامب إنه سيحضر الاجتماع النهائي للقمة مع رؤساء دول آخرين في بوينس آيرس يوم 30 نوفمبر.

طالبت إدارة ترامب الصين بخفض الفائض التجاري الذي تبلغ قيمته 375 مليار دولار مع الولايات المتحدة ، ووضع حد للسياسات التي تهدف إلى الحصول على التكنولوجيا والملكية الفكرية في الولايات المتحدة ، ودحر الدعم الصناعي عالي التقنية.

في الوقت الذي هدد فيه ترامب بسحب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية ، دعت الصين إلى إصلاح منظمة التجارة العالمية لجعل نظام التجارة العالمي أكثر عدلاً وأكثر فعالية.

يتم تشغيل النادي التجاري الذي يبلغ من العمر 23 عامًا على أساس الإجماع ، مما يعني أن كل عضو من أعضائه البالغ عددهم 164 يتمتع بحق النقض الفعال ، ويكاد يكون من المستحيل الحصول على موافقة على أي تغيير في القواعد.

وقال سيكا أيضا إن المحادثات بشأن اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وتكتل ميركوسور التجاري في الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأوروغواي قد انتهت ، مع احتمال التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية العام.

وقال سيكا “نحن في المراحل النهائية فيما يتعلق بأكثر الجوانب حساسية في اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والميركوسور ونختتم بالتفاصيل السياسية والتقنية.”

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

تمويل المشروعات الفندقية بالبحر الأحمر: شروط وضوابط مبادرة البنك المركزي المصري

تعيين حسن عبد الله ممثلاً لمصر في 3 مؤسسات دولية وتجديد تعيينه محافظاً للبنك المركزي

كتبت: سماح علي حامد نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2675 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *