الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ترقب في الاسواق العالمية لاحتمالية ارتفاع سعر البترول الي 100 دولار

 

IBRAHIM BADAWY

  • رفضت الصين في البداية طلباً أميركياً بتخفيض تدفق الدولارات النفطية إلى الجمهورية الإسلامية ، ولكن وسط ضغوط شديدة من إدارة ترامب ، فإن العملاق الآسيوي يتخذ الآن خطوات للامتثال.
  • من المعتقد أن المملكة العربية السعودية العضو في منظمة أوبك غير قادرة على موازنة الاضطرابات العالمية في الإمدادات على مدى الأشهر المقبلة.
  • وقال ستيفن برينوك المحلل النفطي لدى “بي.في.ام أويل أسوشيتس” في مذكرة بحثية نشرت يوم الاثنين “هذا يترك بشكل أساسي المنتج الوحيد في العالم المتأرجح عاجزا عن منع حدوث صدمة في العرض وارتفاع الأسعار لاحقا في الربع الأخير من هذا العام.”

 

 

قال المحللون يوم الاثنين ان المملكة العربية السعودية العضو في أوبكغير مهيأة لمنع حدوث صدمات في سوق الطاقة فيما يستعد تجار النفط لاحتمالية 100 دولار للبرميل قبل نهاية العام.

وقال ستيفن برينوك محلل النفط في بي.في.ام أويل أسوشيتس في مذكرة بحثية نشرت يوم الاثنين “لا أحد يريد أن يلقى القبض عليه ممتلئا بمعرفة أن المزيد من البراميل الإيرانية تستعد لإزالتها من السوق.”

في أواخر الشهر الماضي ، حث الرئيس دونالد ترامب منتجي أوبك على رفع مستويات الإنتاج لمنع المزيد من ارتفاعات الأسعار قبل انتخابات التجديد النصفي في أوائل نوفمبر.

وتأتي مساعي إدارة ترامب من أجل السيطرة على الشرق الأوسط على كارتل لبدء ضخ المزيد من النفط في الوقت الذي يستعد فيه البيت الأبيض لفرض عقوبات مستهدفة ضد إيران في غضون خمسة أسابيع. علاوة على ذلك ، تطلب واشنطن من مشترين من النفط الإيراني خفض الواردات إلى الصفر لإجبار طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد.

يقال إن الصين تنحني لضغط الولايات المتحدة

رفضت الصين في البداية طلباً أميركياً بتخفيض تدفق الدولارات النفطية إلى الجمهورية الإسلامية ، ولكن وسط ضغوط شديدة من إدارة ترامب ، فإن العملاق الآسيوي يتخذ الآن خطوات للامتثال.

وقالت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصادر لم تكشف عنها إن أكبر شركة لتكرير النفط في الصين ، سينوبك كورب ، شهدت خفض شحناتها من النفط الإيراني في سبتمبر.

إن احتمال حدوث خفض من سينوبك سيشكل ضربة كبيرة لإيران. ويرجع ذلك إلى أن ثالث أكبر منتج في أوبك تعتبر الصين أكبر مستهلك للنفط لديها في وقت يخفض فيه المنتجون الأوروبيون والمشترين العالميين بشكل كبير مشترياتهم من الخام لتجنب العقوبات الأمريكية.

دافعت الصين باستمرار عن تجارة الطاقة مع طهران – التي يعتقد أنها تبلغ قيمتها حوالي 1.5 مليار دولار في الشهر – بأنها شفافة وقانونية.

وقال بيرنوك: “في مقابل هذه الخلفية من تراجع إمدادات النفط الإيرانية ، سيتحول التركيز إلى مستويات متواضعة من الطاقة الاحتياطية السعودية ، أو بشكل أكثر دقة”.

ويعتقد أن أوبك وخارج أوبك المنتجين في البداية أن تكون مترددة في الاستجابة فورا للضغوط المتزايدة من الادارة ترامب، ولكن الآن المملكة العربية السعودية من المتوقع أن تضع ما يصل إلى 550،000 برميل إضافي يوميا (برميل يوميا) في السوق على مدى العامين المقبلين الشهور.

وكانت المملكة قد زعمت في وقت سابق أن لديها حوالي 1.5 مليون برميل في اليوم يمكن إضافتها إلى السوق إذا لزم الأمر.

لكن من المعتقد أن الرياض غير قادرة على موازنة الاضطرابات العالمية في الإمدادات على مدى الأشهر المقبلة. وقال برينوك “هذا يترك بشكل أساسي المنتج الوحيد في العالم المتأرجح عاجزا عن منع حدوث صدمة في العرض وارتفاع الأسعار لاحقا في الربع الأخير من هذا العام.”

100 دولار للبرميل

وقال جون دريسكول كبير الخبراء الاستراتيجيين في جيه.تي.دي انرجي سيرفيسيز يوم الاثنين “نتحرك نحو عالم تكون فيه مخزونات أقل وسعة احتياطية أقل وحماية أقل للمشترين.”

وأضاف: “إذا أصبح هناك 100 دولار للبرميل أكثر احتمالاً ، سواء وصلنا إلى هناك أم لا ، فقد يكون من المبكر قليلاً القول”.

 

بلغ سعر العقود الآجلة لخام برنت نحو 83.01 دولار يوم الاثنين ، بارتفاع نحو 0.34٪ ، في حين أن خام غرب تكساس الوسيط (WTI) بلغ نحو 73.42 دولار ، بارتفاع أكثر من 0.2٪.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يكون للعقوبات الأمريكية على طهران تأثير فوري على صادرات النفط الإيرانية ، على الرغم من اختلاف تقديرات حجم النفط الذي يمكن اختفاءه بالضبط من 4 نوفمبر بشكل كبير.

ويتوقع بعض المحللين في سوق الطاقة أن يختفي نحو 500 ألف برميل يوميا عندما تدخل العقوبات الأمريكية ضد إيران حيز التنفيذ ، في حين حذر آخرون من أن ما يصل إلى مليوني برميل يوميا يمكن أن يأتي دون اتصال خلال الأشهر المقبلة.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

ويستمر التصعيد.. نصرالله يحذر إسرائيل من "التمادي" في استهداف المدنيين

نصر الله يؤكد: حزب الله لن يسقط رغم الضربة القاسية من إسرائيل

ويستمر التصعيد.. نصرالله يحذر إسرائيل من “التمادي” في استهداف المدنيين كتبت: أنوار محمد أكد الأمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *