الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

امريكا تحذر روسيا

ESLAM NOUR

  • وصرح جون بولتون ، مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب ، للصحفيين بأن الجهد الروسي للتدخل في الانتخابات الأمريكية “مثير للاعتراض” ويجعل “من المستحيل لمدة عامين” أن تحقق الولايات المتحدة وروسيا تقدما دبلوماسيا.
  • وقال بولتون “إنه درس: لا تعبث بالانتخابات الأمريكية”.
  • لكن بولتون قال أيضاً “إذا أخذنا ما رأيناه حتى الآن ، فليس هناك إمكانية لتغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2016” كنتيجة للتدخل الروسي.

وقال جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب للصحفيين في موسكو يوم الثلاثاء إن الجهد الروسي للتدخل في الانتخابات الأمريكية “مثير للاعتراض” ويجعل “من المستحيل لمدة عامين” أن تحقق الولايات المتحدة وروسيا تقدما دبلوماسيا.

وقال بولتون بعد اجتماع استمر 90 دقيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “هذه خسارة خاصة بالنسبة لروسيا .”

وقال بولتون “إذن ، هذا هو الدرس الذي أعتقده ، لا تفسد الانتخابات الأمريكية”.

وقال بولتون “ما أحدثه التدخل هو عدم الثقة والعداء في الولايات المتحدة وجعل من المستحيل تقريبا لمدة عامين أن تحقق روسيا والولايات المتحدة تقدما دبلوماسيا.”

وأشار إلى أنه خلال اعتصامه مع بوتين “ناقشنا قلقنا المستمر إزاء التدخل الروسي في الانتخابات”.

وقد أدى هذا التدخل ، الذي شمل اختراق أجهزة الكمبيوتر التابعة للجنة الوطنية الديمقراطية والجهود المبذولة لبث الشقاق على الإنترنت باستخدام حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية الزائفة ، إلى إصدار إدارة ترامب عقوبات ضد عشرات الأفراد والكيانات الروسية.

لكن بولتون قال أيضاً: “إذا ما أخذنا ما رأيناه حتى الآن ، فليس هناك إمكانية لتغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2016”.

كان يشير إلى اتهامات اتحادية اتهمت الأفراد والكيانات الروسية بالتدخل الأمريكي في الانتخابات ، بما في ذلك في الانتخابات التي أرسلت ترامب إلى البيت الأبيض.

وقال بولتون “الحقيقة هي أن النتيجة ستكون نفسها تماما مع كل الأدلة التي لدينا.”

“إذا ظهرت معلومات جديدة ، فسيتعين علينا أخذ ذلك في الاعتبار.”

وكان ترامب ، بعد اجتماع مع بوتين في هلسنكي في يوليو الماضي ، قد اقترح على الصحفيين أنه كان يميل إلى الاعتقاد بإنكار بوتين أن روسيا حاولت التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقال ترامب في ذلك الوقت “سأقول هذا: لا أرى أي سبب لكونها”.

ووصف مدير وكالة المخابرات المركزية السابق جون برينان ، وهو أحد منتقدي ترامب ، أداء الرئيس في ذلك المؤتمر الصحفي بأنه “ليس أقل من الخيانة”. واتهم السيناتور الراحل جون ماكين ، آر أريز ، ترامب بأنه “يقوم بواحدة من أكثر العروض المخزية من قبل رئيس أمريكي في الذاكرة”.

بدأت القيادة الإلكترونية الأمريكية ، وهي فرع من وزارة الدفاع ، في الاتصال بالرواد الأفراد في محاولة لردعهم عن التدخل في الانتخابات النصفية المقبلة في الولايات المتحدة ، وفقا لتقرير نيويورك تايمز يوم الثلاثاء.

لكن بولتون اقترح الثلاثاء أن الجهد الروسي للتدخل في الانتخابات يتضاءل مقارنة بجهد متواصل مزعوم من جانب الصين للتدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة.

وقال بولتون “إذا كنت تريد التحدث عن جهد نفوذ ضخم بالفعل على النظام السياسي الأمريكي ، أقترح عليك قراءة خطاب نائب الرئيس [مايك] بينس حول جهود الصين … بالنظر إلى كل شيء تفعله الصين”.

وقال مسؤولون استخباراتيون أمريكيون بارزون للغاية إن هذا يجعل روسيا تبدو كالملكة الصغرى.

وكان بنس قد قال في خطاب ألقاه في أوائل أكتوبر / تشرين الأول: “بصراحة ، تعمل قيادة الرئيس ترامب ؛ والصين تريد رئيسًا أمريكيًا مختلفًا”.

وجاءت مزاعم بنس بعد أيام من إعلان ترامب ، في خطاب ألقاه في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، أن الصين تحاول التدخل في انتخابات منتصف المدة في تشرين الثاني (نوفمبر).

وقال ترامب إنهم لا يريدونني أو الفوز بنا لأنني أول رئيس يتحدى الصين على التجارة.

نفت وزارة الخارجية الصينية بشدة ادعاءات ترامب وبنس.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *