الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

قرار بتجهيز محافظات المرحلة الثانية لمبادرة “فيروس سى”

محمد الصعيدي

صرح الدكتور “وحيد دوس” رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إن وزارة الصحة بدأت التجهيز للمرحلة الثانية من إطلاق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس “سى” والأمراض غير السارية.

ولفت إلى أنه تم تحديد المنطقة التى ستنطلق منها المبادرة، وسيتم تجهيزها مطلع الشهر المقبل بالكواشف الطبية، كما سيتم تدريب الفرق الطبية والإدارية المشاركة فى الحملة.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس تشمل فحص 23 مليون مواطن فى 11 محافظة تشمل “القاهرة، البحر الأحمر، شمال سيناء، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، بنى سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر”، فى الفترة من ديسمبر حتى فبراير 2019.

وأكد أن الوزارة بدأت تتسلم كواشف فيروس “سى” للمرحلة الثانية من مبادرة فيروس “سى”، حيث إن الوزارة لديها احتياطى من الكواشف، وتابع قائلًا: “ليس لدينا أى مشكلة فى التمويل أو العلاج، ولدينا دعم من جميع جهات الدولة”.

وأوضح دوس أن وزارة الصحة ستخصص عددًا من المراكز فى محافظات المرحلة الأولى للمواطنين الذين لم يقوموا بالفحص فى المدة المحددة، والتى ستنتهى نهاية نوفمبر المقبل، لافتًا إلى هدفنا الأساسى فحص جميع المواطنين من فيروس سى.

وبالنسبة لفحص تلاميذ المدارس، قال رئيس لجنة الفيروسات الكبدية، إنه سيتم تحديد آليات وتقييم مرحلة فحص التلاميذ فى الفئة العمرية من 12 إلى 18 عامًا، وإعلانها خطتها خلال أيام.

من جانبه، أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إلى وجود 25 وحدة ومركز صرف علاج فيروس “سي” في الـ9 محافظات، فضلا عن 113 مركزا لعلاج الضغط والسكر والسمنة، مؤكدًا أنه يتم صرف العلاج لمن يثبت إصابتهم بفيروس “سي” من المواطنين.

وأوضح أن عدد الحالات المصابة بفيروس”سي” من إجمالي فحص 5 ملايين مواطن، بلغ 241 ألفًا و261 حالة، فيما تم تسجيل عدد 267 ألفًا و976 حالة من المحتمل إصابتهم بداء السكري، كما تم تسجيل 215 ألفًا و239 حالة من المحتمل إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن تسجيل 1 مليون و816 ألفًا و685 حالة تعاني من السمنة.

وأوضح مجاهد أن أعلى نسبة مشاركة تخطت المستهدف كانت محافظة جنوب سيناء بنسبة 111%‏، فيما تزال محافظة البحيرة تتصدر أعلى نسبة إقبال بجميع المحافظات بعدد مليون و309 آلاف و48 مواطنًا، لافتًا الى أن أعلى فئة عمرية مشاركة هي من 26 إلى 35 عامًا، وهي من شريحة الشباب، كما كانت نسب المشاركة بالمبادرة 58%‏ من الإناث و42٪‏ من الذك

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

تعاون صحي مشترك بين مصر وكازاخستان: تصدير الأدوية وتدريب الكوادر الطبية

تعاون صحي مشترك بين مصر وكازاخستان: تصدير الأدوية وتدريب الكوادر الطبية

كتبت: وينب محمد أحمد استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *