الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

شركة Cuadrilla البريطانية تنجح في استخراج الغاز من الصخور

محمد صلاح

وقال كوادريلا إن تدفقات الغاز كانت صغيرة ، لكن ظهورها في هذه المرحلة المبكرة من المشروع كان دليلا على إمكانات الموقع.

ينطوي التكسير الهيدروليكي ، أو التكسير الهيدروليكي ، على استخراج الغاز من الصخور عن طريق تفكيكها بالماء والمواد الكيميائية عند الضغط العالي.

ويعارض فراكينج أنصار حماية البيئة الذين يقولون إن استخراج المزيد من الوقود الأحفوري يتعارض مع التزام بريطانيا بخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

اكتشفت شركة كوادريلا أول غاز من الصخر الزيتي من موقعها في شمال غرب انجلترا ، وذلك بعد أن بدأت عمليات التكسير هناك منذ أكثر من أسبوعين.

وقال كوادريلا إن تدفقات الغاز كانت صغيرة ، لكن ظهورها في هذه المرحلة المبكرة من المشروع كان دليلا على إمكانات الموقع.

وقال فرانسيس إيجان الرئيس التنفيذي للكوديرا في بيان أرسل بالبريد الالكتروني “هذا مؤشر مبكر جيد على احتمالات الغاز التي تحدثنا عنها منذ فترة طويلة.”

ينطوي التكسير الهيدروليكي ، أو التكسير الهيدروليكي ، على استخراج الغاز من الصخور عن طريق تفكيكها بالماء والمواد الكيميائية عند الضغط العالي. وقد تم إيقاف هذه الممارسة ، التي بدأت في موقع الطريق الجديد في 15 أكتوبر وإعادة تشغيلها مرتين منذ ذلك الحين بعد اكتشاف هزات أرضية صغيرة. ويدعو النظام التنظيمي في بريطانيا إلى وقف أي تكسير فجائي إذا تم اكتشاف أي هزة تبلغ قوتها 0.5 أو أعلى.

وقالت “كوادريلا” إنها تعتزم اختبار معدلات التدفق بالكامل من بئري الاستكشاف الحاليين قرب نهاية عام 2018 وإلى العام الجديد لتحديد ما إذا كان استخراج الغاز الكامل سيكون قابلاً للتطبيق أم لا.

يعارض Fracking من قبل أنصار البيئة والجماعات الخضراء الذين يقولون إن استخراج المزيد من الوقود الأحفوري يتعارض مع التزام بريطانيا بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. لكن حكومة بريطانيا تدعم هذه الصناعة وتحرص على تقليل اعتماد البلاد على واردات الغاز الطبيعي الذي يستخدم لتسخين نحو 80 في المئة من منازل بريطانيا.

وبحسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي البريطانية ، فإن موارد الغاز الصخري في شمال إنجلترا وحدها يمكن أن تحتوي على 1300 تريليون قدم مكعبة من الغاز ، 10٪ منها يمكن أن تلبي احتياجات البلاد لمدة 40 عامًا تقريبًا.

كوادريلا المملوكة بنسبة 47.4 في المائة لشركة AJ لوكاس الأسترالية و 45.2 في المائة يملكها صندوق يديره ريفرستون ، استخرجت أولاً الغاز الصخري في إنجلترا بالقرب من مدينة بلاكبول الساحلية في الشمال الغربي في عام 2011 ، لكنها توقفت بعد أن تسببت في هزة أرضية بلغت قوتها 2.3 درجة . وقال في ذلك الوقت إن الزلزال سببه مزيج غير عادي من السمات الجيولوجية ، لكنه أدى إلى حظر شامل في جميع أنحاء البلاد لمدة 18 شهرا على التكسير بينما تم إجراء مزيد من الأبحاث وتنفيذ نظام تنظيمي جديد.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *