الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

قيمة الجنية تتراجع بسبب استقالات حكومية

MOHAMED ELSHEHABI

  • انخفض الجنيه الإسترليني إلى 1.2833 $ من حوالي 1.2994 دولار في حوالي الساعة 9:00 صباحا بتوقيت لندن ، بعد أنباء عن استقالة راب. كان للجلسة جلسة متقلبة بين عشية وضحاها بسبب الشكوك التي تحيط بمصير اتفاق خروج بريطانيا في مايو في برلمان المملكة المتحدة.
  • وبحلول الساعة 10:20 صباحا بتوقيت لندن ، انخفض الجنيه الاسترليني بنسبة 2 في المائة تقريبا ، ليتداول عند 1.2752 دولار.
  • وقد أبلغ برلمان المملكة المتحدة يوم الخميس أن بإمكان بريطانيا إما أن تختار المغادرة دون صفقة ، أو المخاطرة بعدم امتلاك Brexit على الإطلاق ، أو اختيار توحيد ودعم أفضل صفقة يمكن التفاوض بشأنها.

انخفض الجنيه الإسترليني بأكثر من 1 في المائة مقابل الدولار صباح الخميس بعد استقالة وزير بريتيش بريتيش دومينيك راب من منصبه ، مما زاد من الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي .

في يوم الأربعاء ، قالت ماي أنها حصلت على دعم كافٍ من كبار وزرائها بشأن مسودة صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للمضي قدماً. جاء ذلك بعد أن تلقت أيضا الدعم من مسؤولين في الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع.

ولكن بحلول يوم الخميس ، قرر عدد قليل من الوزراء الاستقالة من مواقفهم احتجاجا على مقترحاتها. وقال راب في خطاب إلى زعيم المملكة المتحدة إنه لا يمكنه قبول الصفقة بعد الوعود التي قدمها حزب المحافظين الحاكم للبلاد في بيان انتخابي في العام الماضي.

كما قدم وزير شئون أيرلندا الشمالية شايلش فارا ووزير العمل والمعاشات استير ماكفي وسويلا برافرمان ، وهو وزير صغير في إدارة بريطانيا Brexit استقالتهم صباح الخميس. بحلول وقت الغداء ، قال المشرع البارز في Euroskeptic Jacob Rees-Mogg أنه قد تم تقديم عدد من رسائل عدم الثقة التي يمكن أن تفرض التصويت داخل الحزب على قيادتها.

انخفض الجنيه الإسترليني إلى 1.2833 $ من حوالي 1.2994 دولار في حوالي الساعة 9:00 صباحا بتوقيت لندن ، بعد أنباء عن استقالة راب. كان للجلسة جلسة متقلبة بين عشية وضحاها بسبب الشكوك التي تحيط بمصير اتفاق خروج بريطانيا في مايو في برلمان المملكة المتحدة. وبحلول الساعة 10:20 صباحا بتوقيت لندن ، انخفض الجنيه الاسترليني بنسبة 2 في المائة تقريبا ، ليتداول عند 1.2752 دولار.

إتفقنا أم لا؟

وقد أبلغ برلمان المملكة المتحدة يوم الخميس أن بإمكان بريطانيا إما أن تختار المغادرة دون صفقة ، أو المخاطرة بعدم امتلاك Brexit على الإطلاق ، أو اختيار توحيد ودعم أفضل صفقة يمكن التفاوض بشأنها. وأضافت أن الانسحاب من عضوية الاتحاد الأوروبي وإقامة علاقة جديدة أمر معقد ويتطلب “عملا شاقا”.

ويخشى كثير من المشرعين من الصفقة التي تتراوح بين اتفاقات الحدود بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا الى المدة التي ستبقى فيها بريطانيا في اتحاد جمركي مع الاتحاد الاوروبي وهو ما قد يؤدي الى خنق الصفقات التجارية المستقبلية التي يمكن ان تقوم بها. لدى مراقبو السوق شكوك جدية حول ما إذا كان مسودة اتفاقية الانسحاب هذه ستحصل على موافقة البرلمان في البلاد.

وفي هذه الأثناء ، قال حزب العمال المعارض في المملكة المتحدة صباح الخميس إن الحكومة تتهاوى ، ولم تكن لدى أي سلطة بعد هذه الاستقالات الأخيرة. وتعليقًا على استقالة راب ، قال عضو البرلمان في الحزب الوطني الاسكتلندي إيان بلاكفورد: “مع سقوط وزراء مثل الدومينو ، من الواضح أن رئيس الوزراء يفتقر إلى ثقة مجلس وزرائها – وليس لديه أمل في قيادة الأغلبية في البرلمان بسبب اتفاقها السيئ في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”. ”

يمكن أن يبقى الاسترليني متقلبًا

تراجعت عائدات السندات البريطانية في جميع المجالات حيث عززت أحدث العناوين الإخبارية Brexit الطلب على الأصول الآمنة.

“استقالة راب تغير الآن لعبة الكرة. من الصعب أن نكون متفائلين بشأن الباوند على المدى القصير. ولكن على وجه التحديد بقيت تيريزا ماي أسوأ من ذلك بكثير. سواء حصلنا على طوفان من الاستقالات يجب أن نتبعها” ، جوردن روشستر ، الخبير الاستراتيجي العالمي للعملات الأجنبية في نومورا ، وقال في مذكرة بحثية للعملاء الخميس.

وقالت روتشستر: “يبدو أن التدفق الإعلامي يتحول بشكل ملموس ضد تيريزا ماي بشكل كبير. فالسوق يعشق السرد ، وهو استقالة كبيرة ، لذا فإن تدفق التحوط (لتهديدات التصويت / القيادة في البرلمان) سيؤدي إلى انخفاض الجنيه.”

وأضاف أن هذا التقلب قد يكون قصير الأجل. “النتيجة النهائية هي أن تيريزا قد تجد طريقة وتمت الموافقة على الصفقة ، فإن المملكة المتحدة تتجنب المخاطر السياسية. لكننا في طريقنا إلى الفوضى خلال الساعات القليلة القادمة”.

ومع ذلك ، إذا كان الاتفاق يرى الممر البرلماني ، فإن العملة قد تصل إلى ما بين 1.35 دولار و 1.40 دولار .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

تمويل المشروعات الفندقية بالبحر الأحمر: شروط وضوابط مبادرة البنك المركزي المصري

تعيين حسن عبد الله ممثلاً لمصر في 3 مؤسسات دولية وتجديد تعيينه محافظاً للبنك المركزي

كتبت: سماح علي حامد نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2675 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *