الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مع انطلاقها : خلافات دولية بين قادة مجموعة العشرين

محمد صلاح

  • شهدت  جلس قادة العالم في الجلسة الافتتاحية لقمة مجموعة العشرين السنوية ، عدد من النزاعات والخلافات على الطاولة بين رؤساء العالم .
  • وقال الرئيس المضيف ، ماوريسيو ماكري رئيس  الأرجنتين ، إن الحل هو “الحوار والحوار والحوار” ودعا إلى رسالة واضحة الي المسؤولية المشتركة.
  • لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألغى بالفعل اجتماعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا.
  • وهناك اختلافات كبيرة تلوح في الأفق حول تغير المناخ والتجارة وقضية خاشقجي.
  • تمثل مجموعة العشرين ، المكونة من 19 دولة من بين أكثر الدول الصناعية في العالم بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ، 85٪ من الناتج الاقتصادي العالمي وثلثي سكان العالم.

ماذا قال لنا الجلسة  الافتتاحية؟

وقف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على بجانب الصورة ، بعيدًا عن رجب طيب أردوغان رئيس تركيا , وهذا هو أول اختبار دبلوماسي كبير لولي العهد منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، وألقت السعودية باللوم على “عملاء مارقين” لكن شكوكها سقطت على الامير حيث قالت انه من اصدر الامر بالقتل .

وبعد التقاط الصورة ، أجرى ولي العهد حواراً قوياً مع بوتين , وأجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مباحثات لمدة خمس دقائق مع ولي العهد قال خلالها أحد المسؤولين الفرنسيين إن ماكرون نقل رسائل “حازمة للغاية” حول قضية خاشقجي.

وقالت وسائل الإعلام السعودية إن السيد ترامب عقد “لقاء ودي” مع ولي العهد ، بينما قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها ستلتقي به.

ماذا سوف يحدث في الكواليس ؟

من المؤكد أن يكون هناك الكثير من اللقاءات الثنائية ، الثلاثية أو حتى الأكبر ، , وقال ترامب إنه لن يجتمع مع بوتين لأن ثلاث سفن أوكرانية و 24 بحارا احتجزتهم روسيا في البحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم لم تتم إعادتهم .

وقال المتحدث باسم بوتين ديمتري بيسكوف إن موسكو تأسف لهذا القرار. لكنه قال: “إذا كان الأمر كذلك ، فسيكون لدى الرئيس بضع ساعات إضافية في البرنامج لعقد اجتماعات مفيدة على هامش القمة”.

وألقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باللوم “بالكامل” على روسيا وقالت إنها ستناقش القضية مع بوتين.

سوف يشمل ثاني أعلى اجتماع في الملف الشخصي السيد ترامب. وسوف يتناول العشاء يوم السبت مع نظيره الصينى شى جين بينغ.

القضية الرئيسية ستكون هناك نزاع حول التعريفات التجارية للدول.

بلغت الولايات المتحدة ما مجموعه 250 مليار دولار من السلع الصينية مع التعريفات الجمركية منذ يوليو ، وقد ردت الصين بفرض رسوم على 110 مليار دولار من المنتجات الأمريكية.

وقالت الصين إنها لا تزال متفائلة في التوصل إلى اتفاق ، وبعد أن أشارت في وقت سابق إلى التشاؤم ، قال ترامب يوم الجمعة: “إنهم يريدون ذلك ونود ذلك. هناك بعض العلامات الجيدة. سنرى ما سيحدث”.

وكان بوتين قد أثقل ثقله أيضاً ، حيث شن هجوم مستتر على سياسة ترامب الأمريكية الأولى. أدان الرئيس الروسي “المنافسة غير الشريفة” إلى جانب العقوبات “الشريرة” والتدابير الحمائية.

ما تم إنجازه حتى الآن؟

وقبيل البداية الرسمية للقمة ، وقع ترامب اتفاقاً تجارياً مع القادة المكسيكيين والكنديين.

ووصف ترامب الاتفاق بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA) – الذي يحل محل اتفاق التجارة الحرة في نافتا – بأنه “ربما يكون أكبر صفقة تجارية على الإطلاق”.

وقال “كل بلادنا ستستفيد كثيرا”.

هل سيكون هناك بيان مشترك وموحد لمجموعة العشرين؟

إذا كان هناك واحد عندما تنتهي القمة يوم السبت ، فربما يتعين عليها إعاقة عقبة التغير المناخي.

لم يخف ترامب اعتراضه على العمل الجماعي بشأن هذه القضية.

وقال الامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريس في بوينس ايرس “هذه لحظة تجعلها”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوله إنه سيرفض التوقيع على اتفاق تجاري مع كتلة ميركوسور في أمريكا الجنوبية إذا انسحب الرئيس البرازيلي المنتخب بول بولسونارو من اتفاق باريس بشأن المناخ.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الكشف عن تفاصيل جديدة مثيرة تؤكد ضلوع إسرائيل في تفجير أجهزة “البيجر” بلبنان

الكشف عن تفاصيل جديدة مثيرة تؤكد ضلوع إسرائيل في تفجير أجهزة “البيجر” بلبنان كتب / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *