الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

لبنان يسحب مرشحة لرئاسة البنك الدولي

EMAN AHMED

اعلنت الحكومة اللبنانية عن سحب مرشح زياد حايك، لرئاسة البنك الدولي , ما فتح الباب ل” ديفيد مالباس”  المسؤةل في وزارة الخزانة الأمريكية لتولي المنصب لانه المرشح الوحيد ، مع تأكيد مسؤولين لبنانيين أن سحب الترشيح لم يتم بضغط من واشنطن.

لكن حايك، ويشغل الان الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة في لبنان ، قال أنه يسعى إلى إقناع أعضاء مجلس إدارة البنك بإعادة ترشيحه.

لكن مسؤولاً في الحكومة اللبنانية  قال ان سحب الترشيح قبل تسجيله لدى لجنة الترشيح في البنك الدولي، قائلاً: “لم يكن هناك ضغط أميركي أو غيره”، مؤكدا أن بعض الأطراف في الحكومة كانت ترغب في ترشيح حايك، بينما لم تكن هذه رغبة آخرين.

وقال المسؤول إن وزارة المالية قررت في النهاية عدم في ترشيح شخص يُنظر إليه على أن فرصته في الفوز محدودة.

وبهذا الانسحاب، يصبح الأميركي مالباس المرشح الوحيد المُعلن لقيادة البنك الدولي مع تبقي نحو 10 أيام على إغلاق باب الترشح في 14 مارس.

حايك قال إنه سيجتمع في واشنطن هذا الأسبوع مع المديرين التنفيذيين للبنك الدولي في مسعى لإقناعهم بدعم ترشحه، مضيفاً أنه يحترم مالباس، الذي يعرفه من خلال عملهما في بنك  “بير ستيرنز”، لكنه يرغب في تقديم “منظور عالمي” على نحو أكبر في البنك الدولي، والتركيز على مشكلة اللاجئين الآخذة في التنامي، واستخدام رأسمال البنك بكفاءة أعلى، وإشراك مجموعات المجتمع المدني المحلية بفعالية أكبر.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الكشف عن تفاصيل جديدة مثيرة تؤكد ضلوع إسرائيل في تفجير أجهزة “البيجر” بلبنان

الكشف عن تفاصيل جديدة مثيرة تؤكد ضلوع إسرائيل في تفجير أجهزة “البيجر” بلبنان كتب / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *