رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

القمة العالمية للشراكة الحكومية المفتوحة 2019

ABDALLA ELSAYED

في شراكة الحكومة المنفتحة (OGP) هي مبادرة متعددة الأطراف التي تهدف إلى تأمين التزامات ملموسة من الحكومات الوطنية ودون الوطنية لتعزيز الحكومة المفتوحة ، وتمكين المواطنين، ومحاربة الفساد ، وتسخير التكنولوجيات الجديدة لتعزيز الحكم. انطلاقًا من روح التعاون بين أصحاب المصلحة المتعددين ، تشرف على OGP لجنة توجيهية تضم ممثلين عن الحكومات ومنظمات المجتمع المدني.

تأثير

ساعد المواطنين على فهم كيف تؤثر الحكومة المفتوحة على حياتهم اليومية. وهذا يجعل الحكومة مسؤولة عن النتائج التي تحدث فرقًا.

مشاركة

تمكين المواطنين والمجتمع المدني وقطاع الأعمال من المشاركة في صنع القرار الحكومي. وهذا يؤدي إلى مزيد من الثقة في الحكومة وتحقيق نتائج أفضل.

 

الاهداف 

توفر OGP منصة للمصلحين داخل وخارج الحكومات حول العالم لتطوير مبادرات تعزز الشفافية وتمكين المواطنين ومحاربة الفساد وتسخير التقنيات الجديدة لتعزيز الحكم. تهدف OGP إلى ضمان التزامات ملموسة من الحكومات الوطنية ودون الوطنية التي تحرك إصلاح الحكومة والابتكار في محاولة لدفع الدول إلى الأمام في مجالات الشفافية والمساءلة وإشراك المواطنين.  إنها شراكة تطوعية تختار الدول الانضمام إليها ومن خلالها يمكن لمؤسسات المجتمع المدني ، بالتعاون مع الحكومة ، أن تقدم المبادرات التي تراها متوافقة مع برامج الإصلاح الخاصة بها.

بدلاً من إنشاء تصنيف عالمي للشفافية على مستوى البلدان ، تقدم OGP الدعم والتشجيع إلى البلدان في جميع أنحاء العالم لأنها تناصر الإصلاحات الجديدة الطموحة وتفي بوعودها “تحت أعين المواطنين اليقظة” ، يهدف مجتمع الإصلاحيين إلى “تقديم الدعم لأولئك في الحكومة الذين هم على استعداد وخلق مأزق حيث يمكن أن تحدث المحادثات بين الحكومة والمجتمع المدني.” 

هذه العلاقة بين الحكومة والمجتمع المدني هي حجر الزاوية في الشراكة الحكومية المفتوحة (OGP). من المتوقع أن تتعاون الحكومات بنشاط مع المجتمع المدني عند صياغة وتنفيذ الالتزامات القطرية ، وكذلك عند الإبلاغ عن الجهود ورصدها. تتطلب عملية OGP من الحكومة التشاور مع المجتمع المدني والمواطنين ، وتقوم آلية الإبلاغ المستقلة (IRM) بتقييم جودة هذه المشاورة.

يمكن أن تعمل OGP كمنصة لبناء تحالف متنوع من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني من مجموعة متنوعة من التخصصات.

وأفضل تفسير لمبادئ الشراكة الحكومية المفتوحة هو إعلان الحكومة المفتوحة . كما هو موضح في الإعلان ، من المتوقع أن تلتزم الدول المشاركة بالمبادئ التالية:

  • اعترف بأن الناس في جميع أنحاء العالم يطالبون بمزيد من الانفتاح في الحكومة. إنهم يدعون إلى مشاركة مدنية أكبر في الشؤون العامة ، ويبحثون عن طرق لجعل حكوماتهم أكثر شفافية واستجابة وخضوع للمساءلة وفعالية.
  • ندرك أن البلدان في مراحل مختلفة من جهودها لتعزيز الانفتاح في الحكومة ، وأن كل واحد منا يتبع نهجا يتسق مع أولوياتنا الوطنية وظروفنا وتطلعات مواطنينا.
  • تحمل مسؤولية اغتنام هذه اللحظة لتعزيز التزاماتنا لتعزيز الشفافية ، ومكافحة الفساد ، وتمكين المواطنين ، وتسخير قوة التكنولوجيات الجديدة لجعل الحكومة أكثر فعالية ومساءلة.
  • دعم قيمة الانفتاح في مشاركتنا مع المواطنين لتحسين الخدمات ، وإدارة الموارد العامة ، وتشجيع الابتكار ، وخلق مجتمعات أكثر أمانًا. نحن نتبنى مبادئ الشفافية والحكومة المفتوحة بهدف تحقيق قدر أكبر من الرخاء والرفاهية والكرامة الإنسانية في بلداننا وفي عالم متزايد الترابط.

تعلن الدول المشاركة في OGP التزامها بما يلي:

  • زيادة توافر المعلومات حول الأنشطة الحكومية
  • دعم المشاركة المدنية
  • تنفيذ أعلى معايير النزاهة المهنية في جميع إداراتنا
  • زيادة الوصول إلى التقنيات الجديدة للانفتاح والمساءلة

التمويل 

يأتي التمويل لـ OGP من الدول المشاركة والجهات المانحة والشركاء في التنمية.

  • المساهمات القطرية – في مايو 2014 ، تم الاتفاق على أنه من المتوقع أن تساهم جميع الحكومات المشاركة في ميزانية OGP. [13] تستند المساهمات إلى مستوى دخل كل دولة مشاركة (وفقًا لبيانات البنك الدولي ). [13] حددت اللجنة التوجيهية مستويات الحد الأدنى والمستويات الموصى بها للمساهمة. لذوي الدخل المنخفض: 10000 دولار أمريكي كحد أدنى ، يوصى بـ 25000 دولار أمريكي الدخل المتوسط ​​الأدنى: الحد الأدنى 25000 دولار أمريكي ، وأوصت 50000 دولار أمريكي. الدخل الأعلى الأوسط: الحد الأدنى 50000 دولار ، وأوصت 100000 دولار أمريكي. ارتفاع الدخل: الحد الأدنى 100000 دولار أمريكي ، وأوصت 200000 دولار أمريكي.
  • المانحون – المنح المقدمة في عام 2015 جاءت من شبكة Omidyar ، قسم التنمية الدولية (حكومة المملكة المتحدة) ، ومؤسسة Hewlett ، ومؤسسة Open Society ، ومؤسسة Ford .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

روسيا تحقق أكبر تقدم شهري في أوكرانيا منذ أكتوبر 2022

روسيا تحقق أكبر تقدم شهري في أوكرانيا منذ أكتوبر 2022

كتب: أحمد فؤاد حققت القوات الروسية أكبر تقدم شهري لها في أوكرانيا منذ أكتوبر 2022، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *