الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

اعلان هزيمة داعش

محمود جاد

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، استعادة بلدة الباغوز، آخر مكان كان يسيطر عليه تنظيم داعش في سوريا , وذلك يعد اعلان نهائي لهزيمة تنظيم داعش .

بعد ما يقرب من خمس سنوات ، انتهت معركة تفكيك “تنظيم داعش” الارهابي الذي هزم بواسطة القوات المدعومة من الولايات المتحدة  في آخر معقلهم لهم ، في عمق الصحراء السورية.

يمثل القضاء على داعش انتصارًا كبيرًا لدول العالم ، التنظيم الذي احتفظ في ذروة قوته بأكثر من 8 ملايين شخص كرهينة في دولته  كانت تضم دولته مجموعة من الأراضي في سوريا والعراق كانت تقريبًا بحجم المملكة المتحدة.

قال وزير الدفاع البريطاني ، : “لقد كانت هذه حملة طويلة تنهي بؤس الملايين ، حيث اجتاح [داعش] سوريا والعراق ، واقترب كثيرًا من الاستيلاء على مدينة بغداد. ولكن بسبب الجهود الدؤوبة التي يبذلها موظفو الخدمة لدينا ، تمكنا من ردهم وحرمانهم من الأراضي والتأكد من أن بريطانيا أكثر أمانًا.

“لكن لا يمكننا أن نكون راضين. لقد تفرقوا وسيظلون يشكلون تهديدًا لبريطانيا ، ولهذا السبب سنظل دائمًا متيقظين “.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن تنظيم داعش طرد من آخر معاقله في سوريا.

وتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الانتصارات التي تحققت ضد التنظيم في سوريا والعراق، مستخدما رسوم توضح المناطق الواسعة التي كان مسلحو التنظيم يسيطرون عليها في البلدين.

مات ما لا يقل عن 11000 من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية ، وهي ميليشيا يقودها الأكراد تضم وحدات عربية وسريانية وتركمانية ، في الحملة العسكرية التي استمرت أربع سنوات ضد الجماعة في سوريا. ولقي عشرات الآلاف من الجنود حتفهم عبر الحدود في العراق ، ويقول المراقبون إن عدد القتلى المدنيين في كلا البلدين أعلى بكثير من التقديرات الرسمية.

بدأ تحالف قوات سوريا الديمقراطية هجومه الأخير على داعش في بداية شهر مارس ، حيث تحصن المقاتلون الباقون في قرية باغوز في شرق سوريا.

اضطر التحالف إلى إبطاء هجومه بعد أن ظهر أن هناك عددًا كبيرًا من المدنيين موجودين هناك ، حيث لجأوا إلى المباني والخيام والأنفاق.

قام مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية برفع أعلام النصر في باغوز ، آخر معاقل الجماعة الجهادية.

ولكن مع بدء الاحتفالات ، كانت هناك أيضًا تحذيرات من أن داعش لا يزال يمثل تهديدًا أمنيًا عالميًا كبيرًا.

يحتفظ الجهاديون بوجود في المنطقة وينشطون في بلدان من نيجيريا إلى الفلبين.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *