الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

صندوق النقد الدولي يؤكد انخفاض النمو الاقتصادي

إسراء نور

حذر صندوق النقد الدولي من أن الاقتصاد العالمي لا يزال يتباطأ ، لكن هناك امل في الانتعاش  – من المتوقع أن يحدث النمو في العام المقبل في حالة الاستقرار السياسي العالمي .

قالت كريستين لاجارد ، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي ، إن الاقتصاد العالمي في “لحظة حساسة”.
وقالت لاغارد ، وفقاً لنص خطاب قالته  في غرفة التجارة الأمريكية: “قبل عامين فقط ، شهد 75٪ من الاقتصاد العالمي طفرة”. “لهذا العام ، نتوقع أن يعاني 70٪ من الاقتصاد العالمي من تباطؤ في النمو.”
جاء الهبوط بسبب الانخفاض الحاد في أحجام التجارة العالمية في الأشهر الأخيرة بعد زيادة مصطنعة في الواردات والصادرات في عام 2018 قبل التعريفات الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة. وأضاف التقرير أن إضافة المزيد من الرسوم يمكن أن يحول دون استقرار الاقتصاد العالمي.
وقال التقرير “الاولوية الرئيسية هي أن تحل الدول الخلافات التجارية بشكل تعاوني دون  زعزعة استقرار الاقتصاد العالمي.”
لقد تراجع الرئيس دونالد ترامب مؤخرًا عن تهديده بفرض رسوم جمركية على عدد من الدول ، لكنه أكد أنه قد يستخدم التعريفات كوسيلة ضغط لدفع المكسيك إلى بذل المزيد من الجهد لمنع المهاجرين من أمريكا الوسطى من الوصول إلى حدود أمريكا الجنوبية.
وسط ضائقة التصنيع العالمية التي بدت وكأنها تنتشر إلى الولايات المتحدة ، وسلسلة من البيانات الاقتصادية السلبية ، بدأ بعض المحللين يتحدثون عن عودة إلى خفض أسعار الفائدة بحلول نهاية عام 2019 ، وهو ما دعا إليه ترامب أيضًا في الأسبوع الماضي. ومع ذلك ، أدى تقرير التوظيف القوي للتوظيف في الولايات المتحدة في مارس إلى تخطي تلك المخاوف.
ومع ذلك ، أشار صندوق النقد الدولي أيضًا إلى الحذر بشأن تراكم القروض الخطرة التي تحصل عليها الشركات الأمريكية كمجال للقلق. إذا كانت أسعار الفائدة سترتفع فجأة ، فإن كل هذا الارتفاع يمكن أن يحدث تراجعا أكثر حدة عندما تنتهي دورة النمو.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

كتبت: دعاء نور لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *