الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

احالة الرئيس الفرنسي السابق إلى المحاكمة

محمد صلاح

 سيحاكم الرئيس الفرنسي السابق بتهم فساد بعدما ثبّت القضاء بشكل نهائي إدانته وسيتم محاكمة  نيكولا ساركوزي امام محكمة الجنح في قضية محاولته الحصول على معلومات سرية عبر الضغط على قاض، بحسب النيابة العامة، بتهمة “استغلال نفوذ”.

وجاء هذا القرار بعد أن رفضت محكمة التمييز الالتماسات الأخيرة التي تقدّم بها الرئيس الفرنسي السابق ومحاميه  ، لتجنّب محاكمة.

ويُفترض أن تبدأ محاكمة ساركوزي في باريس في الأشهر المقبلة، لكن لم يحدد موعدها بعد.  و ساركوزي أيضا سوف يحاكم بتهم أخرى مثل  على “تمويل غير قانوني” لحملته الانتخابية عام 2012.

وانسحب ساركوزي من العمل السياسي منذ أواخر عام 2016.

يعتقد بأنه حاول الحصول في مطلع عام 2014 من خلال محاميه، على معلومات سرية من قاضي ، تتعلق بالتحقيق في قضية هبات قدمتها الميليارديرة “ليليان بيتنكور”، وريثة مجموعة مواد التجميل لوريال، الى حزب التجمع من أجل حركة شعبية (حزب ساركوزي السابق)، مقابل منح القاضي منصباً مرموقاً في موناكو.

وفي مارس 2016، أجازت محكمة في باريس استخدام التسجيلات السرية لمكالمات الرئيس الفرنسي السابق مع محاميه كإثباتات في تحقيق حول قضية فساد. 

وفي الالتماسات الأخيرة، تحدث محامي الدفاع عن ساركوزي خصوصاً عن اجتهادات قانونية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يعود تاريخها إلى يونيو 2016.

وأوضحت أنه “سيكون على المحكمة القول ما إذا كان يمكن لهيئة قضائية فرنسية تجاوز قرار” اتخذته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *