الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الكشف عن بنود من صفقة القرن

محمد فريد

كشف البيت الأبيض عن اقتراح بقيمة 50 مليار دولار للاستثمار والبنية التحتية الفلسطينية يهدف إلى دعم خطة السلام في الشرق الأوسط التي طال انتظارها والتي لم يتم الإعلان عنها بعد ، لخطة ، التي تدعو إلى مزيج من التمويل العام والخاص وتعتزم توفير ما لا يقل عن مليون فرصة عمل جديدة للفلسطينيين ، تم نشرها على موقع البيت الأبيض قبل مؤتم سوف يستمر يومين في البحرين .

وقال كوشنر ” مهندس العملية وأحد مستشاري ترامب”  إن بعض رجال الأعمال الفلسطينيين أكدوا مشاركتهم في البحرين ، لكنهم رفضوا تحديد هويتهم.

كما تاكد حضور العديد من دول الخليج العربية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. ولكن مشاركتهم بحسب خبراء بهدف تشكيل جبهه ضد ايران .

قال البيت الأبيض إنه قرر عدم دعوة الحكومة الإسرائيلية لأن السلطة الفلسطينية لن تكون هناك. سيكون هناك بدلاً من ذلك وفد أعمال إسرائيلي صغير.

مع عدم وجود مشاركة رسمية من الطرفين الرئيسيين والحماس الضئيل من الآخرين ، ووسط حالة عدم اليقين المستمرة والشكوك القوية حول الرؤية السياسية للخطة والنزاع المحتمل بين الولايات المتحدة وإيران ، تظل التوقعات الخاصة بمؤتمر كوشنر متدنية بشكل كبير.

  • تدعو الخطة إلى مشاريع بقيمة 27.5 مليار دولار في الضفة الغربية وقطاع غزة ، و 9.1 مليار دولار ، و 7.4 مليار دولار و 6.3 مليار دولار للفلسطينيين في مصر والأردن ولبنان على التوالي. المشاريع هي في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والطاقة والمياه والتكنولوجيا والسياحة والزراعة.

وقال البيت الأبيض إن “أجيالاً من الفلسطينيين عاشت تحت الشدائد والخسارة ولكن الفصل التالي يمكن تعريفه بالحرية والكرامة” ، واصفا الخطة بأنها “أكثر الجهود الدولية طموحًا للشعب الفلسطيني حتى الآن”.

لكن مسؤولي البيت الأبيض قللوا أيضًا من توقعات مؤتمر المنامة .

يطلق كوشنر  على الحدث “ورشة عمل” بدلاً من مؤتمر ، يتعلق بـ “رؤية” بدلاً من خطة فعلية. كما أكد أنه لن يُتوقع من الحكومات تقديم تعهدات مالية على الفور.

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *