محمد صلاح

أصدر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى قرارا بإنشاء (بوابة العمرة المصريه)،وقد نشر ذلك فى  الجريدة الرسمية، في عددها 30 (مكرر)، قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 1782 لسنة 2019، بإنشاء بوابة العمرة المصرية.

يذكر انه جاء في نص مادته الأولى، أن تنشأ بوزارة السياحة بوابة إلكترونية تسمى “بوابة العمرة المصرية”، تتولى الوزارة إدارتها والإشراف عليها ورقابتها، ويشار إليها في هذا القرار بـ”البوابة”.

وتستهدف “البوابة”  طبقا لما جاء بالماده الثانيه تنفيذ الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال السياحة، إلى جانب ضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين على نحو يكفل احترام وحماية حقوقهم وكرامتهم في الداخل والخارج، إضافة إلى إتاحة المعلومات الصحيحة والدقيقة للمعتمرين، على نحو يكفل رفع درجة رضا المواطن.

وطبقا لما جاء بالمادة الثالثة على القرار الذي نشرته بعض الصحف  أن يكون تنفيذ الرحلات الخاصه بالعمره من خلال إحدى الشركات السياحية المرخص لها بمزاولة النشاط السياحي، وفقا لأحكام القانون رقم 38 لسنة 1977، بتنظيم الشركات السياحية ولائحته التنفيذية.

كما تهدف البوابة الإلكترونية للعُمرة إلى مُواكبة التطوّر التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمات التي تقدم للمواطن كأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وتكون آلية عمل البوابة الإلكترونية للعُمرة، من خلال عدة قواعد وإجراءات منها  أن تُوثق الشركات السياحية عقودها مع الوكلاء السعوديين وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية، إلكترونياً على البوابة، وذلك بعد التنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.

وتقوم وزارة السياحة بمنح الشركات السياحية اسم مستخدم وكود مرور للبوابة،مع ضرورة أن تلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العُمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة، موضحًا به أسماء المعتمرين المصريين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم.