الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تأثر مصر بالبريكست !

حماده حسن..

منذ إستفتاء 2016 في إنجلترا بشأن خروجها من الإتحاد الأوروبي ( بريكست) الذي لاقي ترحيبا كبيرا من الحكومه والشعب ..ولكن لهذا الخروج سلبيات كثيره وبالطبع مصر علي الرغم من أنها لا تملك أي قرار في هذا الخروج ولكن حتما ستتأثر كثيرا بعدما تسقط النجمه البريطانيه عن علم الإتحاد الأوروبي بعد 40 عاما ..بحكم أن إنجلترا هي المسثمر الأول والرئيسي في مصر فتأثر الجنيه الإسترليني سوف يتأثر الإقتصاد المصر حيث بلغ حجم التبادل المصري البريطاني عام 2018 نحو 2 مليار جنيه إسترليني ناهيك عن مقدار المحفظه البريطانيه في مصر والتي تقدر بمبلغ 5.4 مليون دولار , أما عن حجم الواردات المصريه من بريطانيا فهي تبلغ 1.147 مليار جنيه إسترليني , هذا كله في 2018 فقط .

كما تفوق حجم الصادرات المصريه إلي بريطانيا في عام 2018 بزياده تصل إلي 26% عن 2017بإجمالي 818 مليون جنيه إسترليني.أما عن قطاع السياحه فإستفادت مصر بزيارة 415 ألف سائح بريطاني في 2018 .

ولكن وزير التجاره والصناعه طمأن المصريين أن هناك تنسيقا كبيرابين المسئولين في مصر وبريطانيا لتفادي هذا الإنهيار الإقتصادي وحدوث تعزيز للتعاون الصناعي والتجاري المشترك بين البلدين خلال الفتره المقبله خاصة وأن الإقتصاد المصري بإعتراف الخبراء العالميين في تطور ملحوظ. خاصة وأن بريطانيا  تعد أكبر دولة أجنبية مستثمرة بالسوق المصرى، بإجمالى استثمارات تبلغ 5.6 مليار دولار من خلال 1450 شركة ومشروع . فلن تتحمل مصر إنحدار إقتصادي بتلك القيمه .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

محافظة بني سويف تطرح 7 قطع أراضي للبيع في مزايدة علنية ضمن خطة تنمية الاستثمار

محافظة بني سويف تطرح 7 قطع أراضي للبيع في مزايدة علنية ضمن خطة تنمية الاستثمار

كتبت: زينب محمد أحمد أعلن الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، عن إشراف اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *